facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"مبادرة لندن" .. خلاصة


عصام قضماني
03-03-2019 12:33 AM

لم يصدر بعد عن مؤتمر لندن رقم واضح عن المبلغ المخصص للأردن، ولكن وزيرة التخطيط أعلنت في بيان عن جملة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تتناول قروضاً ومنحا بعضها مقر سابقاً جرى تجديد الالتزام به وبعضها جديد موزع على سنوات لكنه بمجمله سيمر عبر البنك الدولي.

أستطيع هنا أن أورد أرقاماً جمعتها من أروقة المؤتمر أو على الأقل ما تم الإعلان عنه في البيانات الصحفية للوزراء وللمسؤولين من الأردنيين والدول والمؤسسات الدولية وقد كانت على النحو التالي:

-بنك الاستثمار الاوروبي ٦٤٠ مليون دولار قروضا ٥٦ مليون دولار منحا

- بريطانيا ٨٤٠ مليون دولار منحا على ٥سنوات ١٤٠ مليون دولار قروضا ٢٥٠ مليون دولار كفالات لقروض

- اليابان ١٠٠ مليون دولار منحة ٣٠٠ مليون دولار قروضا, ويذكر في هذا الخصوص أن القرض الياباني مقر مسبقاً وقد جرى الإفراج عنه بعد المراجعة الأخيرة لصندوق النقد الدولي. وبذلك يصبح إجمالي القروض ١١٧٠ مليون دولار وإجمالي المنح مليار دولار.

أما بالنسبة للمنح والقروض العربية فالمفاوضات لا زالت مستمرة حول آلية تنفيذ مخرجات قمة مكة حيث تعهدت السعودية بمنحة لدعم الموازنة بقيمة إجمالية 250 مليون دولار، على مدى 5 سنوات، ووديعة في البنك المركزي الأردني بقيمة 333.3 مليون دولار.

وتعهدت الكويت بوديعة في البنك المركزي بقيمة 500 مليون دولار، وبرنامج إقراضي بقيمة 500 دولار أخرى على مدى 5 سنوات وإعادة جدولة الرصيد القائم لـ17 قرضاً مسحوبة بالكامل وغير مسددة، بقيمة 91.1 مليون دينار كويتي (ما يعادل 300.7) مليون دولار، على مدى 40 سنة من ضمنها 15 سنة فترة سماح، وبسعر فائدة 1%.

وتعهدت الإمارات بوديعة في البنك المركزي بقيمة 333.3 مليون دولار ومنحة لدعم الموازنة بقيمة 250 مليون دولار على 5 سنوات.

وشملت التعهدات أيضا قرضا تنمويا للمشاريع الإنمائية بقيمة 50 مليون دولار، وضمانات للبنك الدولي بحد أقصى 200 مليون دولار.

مؤتمرات المانحين سخية، لكن الوفاء بالإلتزامات مخيب، والمأمول أن تكون مبادرة لندن مختلفة، فالأموال ليست تبرعاً للأردن بل إلتزام تجاهه لمواجهة أعباء اقتصادية خارجة عن السيطرة أما مشكلة اللاجئين فسيعاد طرحها مجدداً في مؤتمر المانحين المقبل في بروكسل.

على الحكومة أن تكون واعية لما هو مطلوب منها لكي تستحق المال الذي لا يقدم مجاناً، بل مقابل أعمال ومواقف وسياسات لم يعد مقبولا أن تكون على حساب الأردن.

هناك جانب إعلامي مهم في التعامل مع تعداد الملايين والمليارات فمهما بلغت من السخاء فهي قروض ستحل في محل أخرى حسنتها في أسعار الفائدة المتدنية وعلى الحكومة أن تعلن فقط عن المبالغ التي تدخل الى خزينتها.

مبادرة لندن قد لا تتكرر، والجهد الاستثنائي الذي قام به جلالة الملك لمخاطبة العالم أدى الغرض منه وقد تضمن رسائل محددة وواضحة.

qadmaniisam@yahoo.com

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :