facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




الإدارية النيابية تنظم جلسة حوارية عن اللامركزية


04-03-2019 06:55 PM

عمون - نظمت اللجنة الإدارية في مجلس النواب جلسة حوارية عن قانون اللامركزية، في جامعة اليرموك الاثنين، ضمن فعاليات الحوار الوطني للامركزية. وقال رئيس اللجنة الإدارية في مجلس النواب الدكتور علي الحجاحجة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا): إن هذه الجلسة الحوارية تعتبر باكورة الانطلاق الى محافظات اخرى، وهناك تداخل في كثير من الأمور بين أعضاء مجلس النواب والمجلس المحلي، وأحيانا بين مجلس البلدية والمجلس التنفيذي في المحافظة، ولابد من تأهيل وتدريب أعضاء اللامركزية والسعي وراء نقل الصلاحيات وبخاصة الخدماتية منها من مجلس النواب الى مجالس المحافظات.
واكد ان دور المجلس المحلي لا يقتصر فقط على الدور الخدماتي، بل هناك دور تنموي واستثماري، داعيا جميع المجالس المحلية لتحضير أجندتها واقتراحاتها للمشاريع الاستثمارية في المحافظات والعمل على جذب المستثمرين واستقطابهم للبدء بالمشاريع التنموية المهمة.
وأكد أمين عام وزارة التنمية السياسية الدكتور علي الخوالدة أن تعديل قانون اللامركزية يعد أحد التزامات الحكومة للأعوام 2019 الى2020، لافتا إلى أن العمل في اللامركزية يتضمن العديد من التفاصيل والقضايا التي يجب إعادة النظر فيها وتعديلها.
وقال: إن وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية تعنى بتنسيق العمل بين مجالس المحافظات والوزارات الأخرى، وتدريب وبناء القدرات لأعضاء مجالس المحافظات، مشيرا إلى أن الوزارة نظمت خلال العام الماضي العديد من الدورات التدريبية لمجالس المحافظات.
ودعا المشاركين في هذه الجلسة الى الخروج بتوصيات ومقترحات تساعد مجلس النواب عند مناقشة تعديلات هذا القانون، مؤكدا حرص الحكومة على تطبيق الرؤية الملكية وتعديل هذا القانون وتطويره بأسرع وقت ممكن.
ولفت رئيس المجلس المحلي الدكتور عمر مقابلة إلى التحديات التي تعترض طريق عمل مجالس المحافظات ويحول دون أدائها للمهام والواجبات المناطة بها، مشيرا الى ان مشاكل الموازنة من أبرز التحديات.
وقال: إن قانون اللامركزية الحالي يحتاج إلى العديد من التعديلات، مشيرا إلى أهمية وجود لجنة دراسات في كل مجلس من مجالس المحافظات للعمل بشكل تنسيقي مع لجنة الدراسات في وزارة الأشغال ما يمكن المجالس من تحقيق الخدمات المطلوبة في المحافظات بشكل أسهل وأسرع.
وكان رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي الى ان التجربة الديمقراطية كانت وما زالت انموذجا يحتذى به على مستوى المنطقة العربية، اذ تعززت هذه التجربة التي كانت أول طريق للنهوض والإصلاح الشامل بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني.
وحضر فعاليات الجلسة أعضاء اللجنة الإدارية النواب راشد الشوحة وابتسام النوافلة والدكتور عيسى خشاشنة ومحمود الفراهيد، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي الدكتور فواز عبدالحق، وامناء السر عمر الغويري ونمر الحراحشة، ورياض العزام، وأعضاء مجلس محافظة إربد، وعدد من المسؤولين في المجتمع المحلي ومركز الحياة المدنية راصد.
علا عبيدات - (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :