facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"البيئة" توقع 7 اتفاقيات صديقة للبيئة


19-03-2019 01:35 PM

عمون- وقعت وزارة البيئة اليوم الثلاثاء 7 اتفاقيات تهدف إلى التوقف عن استخدام المواد المستنزفة لطبقة الأوزون بمواد أخرى رفيقة بالبيئة في مجال التبريد خلال الربع الثالث من العام الحالي، وتقييم واختبار البدائل والتقنيات المناسبة والأكثر فاعلية من حيث التكلفة وإمكانية التطبيق.

ووقع الاتفاقيات وزير البيئة ووزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة وممثلون عن شركات بترا للصناعات الهندسية، الوطن للعزل، الأردن، درة الأسطول، الرفايعة والسهام التجارية، وفتحي أبو عرجة وشركاه. وقال الشحاحدة خلال حفل التوقيع بحضور نخبة من الخبراء وممثلي المنظمات الدولية والجهات المانحة، إن الوزارة تعمل على تطوير التشريعات الناظمة للواردات والصادرات للتخلص من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون، انسجاما مع الاتفاقيات الدولية البيئية ومن ضمنها اتفاقية فيينا وبروتوكول مونتريال لحماية طبقة الأوزون، وتمكين الصناعة الأردنية من مواكبة ما يستجد على الساحة الدولية في مجال الممارسات البيئية الفضلى.

وبين أنه في مجال التخلص من المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية فقد "انتهينا من إنجاز المرحلة الأولى في صناعة أجهزة التكييف والتبريد وأنظمة التبريد المركزي، وباشرنا العمل لإنجاز المرحلة الثانية للتخلص من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون ومن المقرر الانتهاء منها في نهاية 2021"، لافتا إلى أن الاتفاقيات التي وقعت اليوم مع الشركات العاملة في قطاع العزل ستساهم في التخلص من 82 طنا من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون.
وأوضح أنه وقعت اتفاقية مع شركة بترا لتنفيذ مشروع تجريبي لتصميم وتصنيع وحدات تكييف وتبريد بقدرة 400 كيلو واط تعتمد على البروبان، وهي مادة ذات كفاءة في الطاقة، ومعامل استنزافها للأوزون والاحترار العالمي يساوي صفرا.
وأشار إلى أن مشروع أسواق السلام الذي مول من قبل التحالف من أجل المناخ ونفذ من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية تم من خلال استبدال أجهزة التبريد التي كانت مستخدمة في أسواق السلام بأجهزة تعمل على غاز ثاني أكسيد الكربون ما ساهم في التوفير من فاتورة الكهرباء بنسبة 25 بالمئة.
وقال مدير عام المؤسسة الاستهلاكية العسكرية العميد الركن المهندس معتصم العمري إن المؤسسة نفذت في أسواق السلام قبل عام وبالتعاون مع وزارة البيئة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، مشروعا تكنولوجيا لنظام التبريد والمواد الداعمة للبيئة ويوفر التقنيات الحديثة في المجالات الصناعية وغيرها، مؤكدا نجاح أهدافه بكافة المعايير، مشيرا إلى أن المشروع نفذ بتمويل من قبل تحالف المناخ والهواء النقي.
وقالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالأردن المهندسة سلاف مدانات، "إننا نشهد اليوم ولادة شراكات جديدة تحت مظلة بروتوكول مونتريال وتعديل كيغالي"، مشيرة إلى الشراكة الجديدة مع شركة "بترا للصناعات الهندسية" في مجال صناعة وحدات تكييف الهواء التجارية الكبيرة التي ستعتمد على استخدام غاز البروبان الطبيعي بدلا من المواد الضارة بالأوزون.
وأكدت مدانات أن هذه الاتفاقيات تتماشى مع هدف التنمية المستدامة رقم 9، الذي يعنى بالتنمية الصناعية الشاملة والمستدامة والذي يشكل جزءًا لا يتجزأ من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :