facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"ماريونيت" يدهش ركاب المترو بألحان شجيّة


19-03-2019 03:02 PM

* فرقة موسيقية من عازف واحد ومبدع "الإكسيليفون" الزجاجي بين نجوم أول مهرجان للموسيقي في محطات المترو على مستوى المنطقة

عمون - يواصل مهرجان مترو دبي للموسيقى فعالياته حيث يشارك نخبة من أمهر العازفين والموسيقيين العالميين المختصين في العديد من الأساليب والأشكال الموسيقية الفريدة التي لم يسبق عرضها في المنطقة من قبل في أولى دورات المهرجان الذي ينظمه "براند دبي"، الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، بالشراكة مع هيئة الطرق والمواصلات.

فعاليات المهرجان المُقامة في محطات برج خليفة/ دبي مول، ومول الإمارات، والاتحاد، وبرجمان، ومركز دبي للسلع المتعددة، خلال فترتين صباحية ومسائية، تقدم العديد من العروض الموسيقية الفريدة التي يؤديها العازفون على آلات موسيقية غريبة وغير معتادة مستقطبة أعداداً كبيرة من مستخدمي المترو، وغيرهم من الزوار الذين حرصوا على متابعة عروض المهرجان للتعرف على الأشكال الموسيقية الجديدة التي لم يعهدوا أغلبها من قبل والتي تُشكل في مجملها احتفالية بالإبداع الموسيقي جمعت أكثر من 25 مبدعاً من داخل الدولة ومختلف انحاء المنطقة والعالم.

وحول تنوع عروض المهرجان والنوعية الخاصة التي تميزها، قالت شيماء السويدي، مدير المشاريع الإبداعية – براند دبي: "المهرجان يهدف إلى تقديم نماذج جديدة من المواهب بالغة الخصوصية والتفرد في مجال يعد في حد ذاته أحد أهم اشكال الإبداع وهو المجال الموسيقي، وفي كل مبادرات براند دبي، نحرص أن يكون كل منها مناسبة لإبراز المواهب المحلية وتأكيد مشاركتهم إلى جوار المبدعين العالميين لمزيد من الاحتكاك وتبادل الأفكار والاطلاع على قوالب إبداعية جديدة بفكر مغاير ورؤية مختلفة، ما يسهم في إثراء تجارب جميع المشاركين وما يسهم في تعرف الجمهور على الخصائص والسمات المميزة للثقافات الموسيقية المميزة لدول العالم المختلفة.

وعن التعاون مع هيئة الطرق والمواصلات، أشادت السويدي بدور الهيئة وحرصها على إطلاق برامج وأنشطة هدفها إثراء المشهد الإبداعي في دبي فضلا عن دورها المحوري في دعم مسيرة النمو والتطور الذي تشهدها الإمارة، لافتةً إلى أن "مواصلات دبي" طالما كانت من أهم الشركاء الاستراتيجيين لـ “براند دبي" على مدار الأعوام الماضية.

ومن جانبها اشادت روضة المحرزي، مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، بالحضور والتفاعل الكبير من مستخدمي المترو، مع فعاليات مهرجان مترو دبي للموسيقى، الذي يُشكل منصة مهمة تفتح المجال للتعريف بأشكال فريدة من التميّز الموسيقي حول العالم بما يعكس مكانة دبي كمدينة عالمية تحتفي بالإبداع وتشجّع المبدعين من كافة أنحاء العالم وتدعمهم عبر توفير المنصات الكفيلة بتوصيل رسالتهم وعرض أعمالهم أمام الجمهور.

وقالت: "يشكل المهرجان فرصة جيدة لمستخدمي المترو، للتعرف على الانماط المختلفة للموسيقى، والاستمتاع بالفقرات الموسيقية المختلفة التي يتم تقديمها في خمس محطات مترو".

ريزال يبتكر آلة "راسندريا" الموسيقية

يشارك في المهرجان الفنان الإندونيسي "ريزال عبد الهادي" صاحب المواهب المتعددة في مجالات الموسيقى والغناء الفلكلوري وكتابة الأغاني، وابتكار الآلات الموسيقية حيث ابتكر "ريزال" آلة موسيقية جديدة اسماها "راسندريا" وهي مزيج من الغيتار، والايقاع، وآلة "ديدجيريدو"؛ إحدى آلات النفخ التراثية يعود أصلها إلى استراليا.

شارك ريزال في مجموعة كبيرة من المهرجانات الموسيقية داخل وخارج إندونيسيا وتعاون مع العديد من الفنانين، وقد تمت استضافته في برامج عالمية مهمة منها "تيد توكس" و"تيد إكس"، إذ يعد من الفنانين المُلهِمِين لما تتسم به موسيقاه من إبداع وقدرة على بث الإيجابية والتفاؤل بين الجمهور.

ماتشياز ارزي ...لا حدود للإبداع

ومن خلال المهرجان، يٌقدم الفنان البرتغالي "ماتشياز ارزي" مجموعة من أكثر العروض الإبداعية كونه من أمهر محركي العرائس في العالم مستفيداً من دراسته الأكاديمية في معهد الفنون المسرحية حيث درس تقنيات هذا الفن بما في ذلك تصنيع العرائس بأنواعها المختلفة بما يشمل عرائس "الماريونيت"، والعرائس الخشبية، والورقية، والكارتونية، والبلاستيكية، والقطنية، وغيرها، علاوة على دراسته لفن تحريك العرائس. تعتمد العروض التي يقدمها ارزي في الأساس على فكرة توافق حركة العرائس المصممة على شكل عازفين مع الخلفية الموسيقية للعرض حيث تكمن مهارة الفنان في تناغم الحركة مع اللحن لتبدو العرائس وكأنها هي ذاتها التي تقوم بالعزف.

بيردانا محترف الـ "تاليمبونج"

يستطيع جمهور المهرجان الاستمتاع بعزف الموسيقي الإندونيسي بيردانا الذي يجيد العزف على آلة "تاليمبونج" التي تعد واحدة من الآلات الموسيقية، وهي عبارة عن مجموعة من أربع أو خمس أواني بالإضافة إلى مجموعات أخرى من الطبول.

درس "بيردانا" تقنيات العزف على آلة "تاليمبونج"، وبدأ ممارسته منذ سن صغيرة حتى بات من أشهر العازفين ومن ثم أستطاع استكشاف طرق وتقنيات جديدة في العزف ليكّون أسلوبه الخاص في هذا الصنف الموسيقي الفريد.

جلادسون .... فرقة موسيقية

يعد الفنان الهندي جلادسون صامويل بيتر من أشهر العازفين المشاركين في "مهرجان مترو دبي للموسيقى" كونه يجيد العزف على أكثر من 45 آلة موسيقية ما كان سبباً لظهوره في العديد من البرامج التليفزيونية الشهيرة، وقد شارك في عدد كبير من العروض والمهرجانات الموسيقية في الهند والعالم، كما تمت استضافته ثلاث مرات في البرنامج العالمي "تيد توكس".

ومع مقدرته ومواهبه الفنية الفريدة، يُشكل بيتر بمفرده فرقة موسيقية متكاملة يقوم فيها بالعزف على 13 آلة في آن واحد منها الغيتار والهارمونيكا والكازو وأنواع مختلفة من آلة "الدرمز"، وهو ينوي إضافة المزيد من الآلات. ابتكر جلادسون هذه الآلة المدمجة وتزن حوالي 40 كيلو غراماً ليكون أول من أبدع هذه الآلة في بلاده، ومنذ بدأ العزف عليها اكتسب شهرة كبيرة تجاوزت المحلية إلى بناء سمعة عالمية.

من سان بطرسبرغ إلى هلسنكي

يقدم الفنان الروسي فيدور جريجورف مقطوعات موسيقية لكبار المؤلفين العالميين على آلة فريدة صممها بنفسه وهي عبارة عن "إكسيليفون من الزجاجات" ويقدم عروضه في الأماكن العامة والمفتوحة منذ ما يزيد على 14 عاماً، فضلا عن إجادته للعزف على آلات الإيقاع.

في العام 1989 وخلال استضافة مدينة سان بطرسبرغ لأحد مهرجانات الموسيقى المقامة في الأماكن المفتوحة، قرر فيدور وأخوته الاشتراك في المهرجان ومن ثم التنقل معه إلى المدن الأوروبية المختلفة لمدة زادت عن 50 يوماً، وفي العام 1993 أشترك في فرقة لموسيقى الروك ولكنه قرر في العام 1999 التفرغ لعزف الموسيقى في الأماكن العامة.

سايكي أوف ذي ساوند

يشارك الموسيقي والمطرب "سايكي أوف ساوند" في المهرجان ويقدم للجمهور عدة معزوفات على آلة "زن درم" التي اشتهر من خلالها كونها واحدة من الآلات الموسيقية الفريدة لما لها من قدرة على إنتاج ألحان وأصوات شجية.

يؤمن "سايكي أوف ذي ساوند" بأن الفنان الحقيق ينبغي أن يظهر قدراً كبيراً من الشغف والإخلاص للموسيقى وهو ما يمثل دافعاً كبيراً له للاستمرار في مساعيه لتقديم موسيقى مبتكرة تدفع المتابعين والجمهور في شتى أرجاء العالم إلى مدارات بعيدة من الأفكار والأحاسيس الإنسانية الراقية.

إكسانا ورحلة مع "الساكسفون"

تعيش إكسانا في دبي منذ قرابة العاميين، وهي فنانة محترفة تعزف على آلة "الساكسفون" منذ فترة طويلة تناهز 15 عاماً قامت خلالها بمجموعة كبيرة من العروض الفنية في مختلف أرجاء العالم.

وتسعى اكسانا في الوقت الحالي إلى التركيز على تواجدها في دبي للاستفادة من مكانة المدينة كمركز إقليمي وعالمي للفنون والإبداع، بما تحفل به المدينة من أنشطة ثقافية وإبداعية متنوعة على مدار العام.

يوليا لوسيفا .... ايقاعات مبدعة على الـ "الدرمز"

تجيد يوليا العزف على آلة "الدرمز" التي تُشكل بالنسبة لها شغفاً كبيراً لا ينتهي قادها إلى تأدية عدداً كبيراً من العروض الفنية والموسيقية في شتى أنحاء العالم على مدار الأعوام الخمس الماضية، وهي تقيم في الوقت الحالي في دبي وتعمل أحياناً كمنسقة أغاني.

يُذكر أن فعاليات مهرجان مترو دبي للموسيقى تقام في خمس من محطات المترو وهي: برج خليفة/ دبي مول، ومول الإمارات، والاتحاد، وبرجمان، ومركز دبي للسلع المتعددة، وتستمر حتى الثالث والعشرين من مارس الجاري وتُقام يومياً خلال فترتين؛ تبدأ الأولى من السادسة وحتى الحادية عشرة صباحاً، وتستمر الفترة الثانية من الرابعة عصراً حتى التاسعة مساءً.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :