facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأم تاريخ وحاضر ومستقبل


د.حنين عبيدات
21-03-2019 03:15 PM

قنديل هي يشع نورا في ظلمة الليل ، ألة موسيقية عذبة تطرب المسامع ، احساسها ينبوع حب يعطي دون انتظار المقابل ، فنانة هي في العشق تجذب بحنانها و رقتها المشاعر ، كفجر جديد تهب فيه أرق النسائم ، كعطر جذاب ينتشر في كل الزوايا ، كالزهر الذي لا يموت ، فهي خطوط حياة كاملة ، قصة مثالية متكاملة ، تحيا على هذه الأرض و ترقد تحتها و احاسيسها بولدها لا تفارقها ، وتدها متين ، وشرايينها ممتلئة بحب كبير ، واخلاص ليس له مثيل ، و عشق المغرومين الهائمين .

الأم وطن يصنع وطن ، وطن يصنع أجيالا ليبني وطن ، ليعلمها معنى الوطن ، فهي وطن كبير يصنع وطنا أكبر .

لم يخلو الليل من حكايات أم تروي للنجوم قصص أبناءها ، و لم تخلو صلاة من دعواتها ، و لم يخلو قلبها من سحر جاذب يضعف أمامه طفلها وكهلها.

قال تعالى : "ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير"

ضعفت و تعبت و تألمت ، صرخت وضحكت حزنت و بكت ، فلها مواقف و تضحيات عظيمة على مر الأزمان للآن ، فهي أم الشهداء ، و أم العلماء ، و أم البسطاء .

مريم العذراء ، قال بها القرآن الكلام ، و ميزها عن الأخريات ، وكانت أشهر أم بمعجزة ربانية ، فهي والدة سيدنا عيسى عليه السلام .

أمهات المؤمنين والصحابيات اللواتي سطرن أعظم المواقف مع الرسول محمد صل الله عليه وسلم ، يدا بيد معه في كل حين ، وامهات حقيقيات للمسلمين .

(الخنساء) حينما استقبلت خبر استشهاد ابناءها الأربعة في معركة القادسية و قالت : "الحمد لله الذي شرفني بقتلهم، وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته".

كثيرات هن كالخنساء ، أمهات الشهداء اللواتي يتحملن ويصبرن ويعتصرهن الألم وتغص عبراتهن في عيونهن وهن يزفن ابناءهن الشهداء ، كالأم الفلسطينية التي عاشت و هي تقدم أبناءها للوطن بصبر و حكمة .

الأردنية ربى خريسات التي توفيت وهي تحمي أطفالها من الموت في حادث سيارة ، العطاء مخلوق بفطرة الأم و التضحية في دمها ، تموت و لا ترى دمعة ابن لها و هو يتألم .

كثيرات هن الأمهات المفكرات و الكاتبات والشاعرات اللواتي كتبن القصائد وخطت أقلامهن بروايات أبطالها أبناءهن ، كثيرات منهن توفين و الحسرة في قلوبهن خوفا على روح ارتبطت بهن .

أمهات كثر تعبن وصبرن من ظلم الحياة وتعبها ، و من مشاق العمل ، وضنك الظروف الإجتماعية ، فاالأم كتاب مدون فيه معنى الحياة و كيف الحياة ، وتعاليم الحياة ، و تفاصيل الحياة .

قال الشاعر أبو القاسم الشابي :

الأُمُّ تَلثُمُ طِفْلَها وتَضُمُّهُ حرمٌ سَماويُّ الجمالِ مُقَدَّسُ
بوركتِ يا حَرَمَ الأُمومَةِ والصِّبا كم فيكَ تكتملُ الحياةُ و تُقدّسُ.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :