facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرئيس الصيني يواصل جولته الأوروبية


24-03-2019 01:40 PM

عمون- وصل الرئيس الصيني شي جينبيغ الأحد إلى الكوت دازور، في زيارة دولة لموناكو يليها عشاء مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، قبل ان يبدأ زيارته الرسمية لفرنسا الاثنين والثلاثاء.

وأنهى شي السبت زيارة إلى إيطاليا التي تمكن من ضمها إلى مشروعه العملاق "طرق الحرير الجديدة". ويُنتظر وصوله الأحد إلى مطار نيس، أبرز مدن الكوت دازور، جنوب فرنسا.

وفرضت تدابير أمنية مشددة في نيس، غداة تظاهرات "السترات الصفر" التي تحولت إلى أعمال شغب. ومنعت السلطات أي تظاهرة في قسم كبير من المدينة، وحددت أماكن يُمنع على أي شخص الوصول إليها باستثناء السكان. وتشمل هذه التدابير الإضافية جزءا من جوار الفندق الذي سينزل فيه الرئيس الصيني.

ويقوم شي وزوجته بنغ ليوان بزيارة دولة لإمارة موناكو المجاورة، وهي الأولى لرئيس صيني.

وسيستقبله الأمير ألبير الثاني والأميرة شارلين في قاعة الشرف بالقصر المطل على الدولة الصغيرة التي تبلغ مساحتها كيلومترين مربعين.

وأوضحت حكومة الأمارة "بعد ذلك، سيشارك رئيسا الدولتين في لقاء ثنائي بحضور وفدي الصين وموناكو. وسيناقشان سوية قضايا اقتصادية وبيئية".

وقال نائب وزير الخارجية الصيني وانغ شاو، ان شي والامير البير سيجريان "تبادلا معمقا حول التعاون بين الصين وموناكو"، اللتين أصبحت علاقاتهما الثنائية "نموذجا للتبادلات الودية بين الدول الصغيرة والكبيرة".

وبالإضافة إلى المصالح الاقتصادية المتشابكة على صعيد السياحة الفاخرة والكازينوهات، تراهن موناكو على الصين لتكون أحد عوامل نموها على صعيد الاقتصاد الرقمي.

ووقعت موناكو اتفاقا في 2018 مع مجموعة هواوي الصينية لجعل الإمارة البلد الأول المغطى بالكامل بخدمة الجيل الخامس. وعندئذ عمدت الولايات المتحدة التي استبعدت شركة هواوي من الأراضي الأميركية خشية التجسس، إلى الضغط على الأوروبيين للقيام بالخطوة نفسها.

- عشاء خاص-

ومساء، يلتقي الرئيس الصيني وزوجته الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت، على عشاء خاص في فيلا كيريلوس الأثرية التي تطل على البحر المتوسط في مدينة بوليو سورمير.

وقال مصدر رسمي صيني قبل الاجتماع الذي يندرج في الذكرى الخامسة والخمسين للعلاقات الثنائية، إن ماكرون وشي "سيتبادلان وجهات نظر معمقة حول العلاقات الصينية-الفرنسية والعلاقات الصينية -الأوروبية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

لكن الرئيس الصيني لن يبدأ إلا في اليوم التالي الجانب الرسمي من زيارته لفرنسا، التي يفترض أن يتخللها الإعلان عن عقود تجارية.

وكتب شي في مقال نشر الأحد في صحيفة لو فيغارو، أن "الصين وفرنسا مرتبطتان بصداقة خاصة وشراكة يفوز فيها الطرفان". وأضاف "نرحب بالمستثمرين الفرنسيين لتبادل فرص التنمية في الصين. وآمل أيضا في أن تتمكن الشركات الصينية من ان تحرز نجاحا افضل في فرنسا".

وبينما تطرح أوروبا تساؤلات حول علاقتها مع هذا المنافس الذي يبدي طموحات دبلوماسية وتجارية كبيرة، ستنضم إلى الرئيسين الثلاثاء، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والمسؤول الأوروبي جان كلود يونكر، ما يشكل واحدة من النقاط الأساسية لهذه الزيارة.

وتحاول فرنسا توحيد المقاربة الأوروبية حيال الصين، في حين اقتنع بعض البلدان بالمشروع الصيني العملاق للبنى التحتية والمسمى "طرق الحرير الجديدة".

وهذا ما ينطبق على إيطاليا التي وقعت السبت مذكرة تفاهم في هذا الشأن بمناسبة زيارة شي، أو بلدان أوروبا الوسطى التي تتودد اليها الصين منذ فترة طويلة، خصوصا عبر قمة من المقرر عقدها في 12 نيسان/أبريل في دوبروفنيك بكرواتيا. (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :