facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ياسر أبو هلالة يكتب عن مخاض الإخوان


06-09-2009 04:03 PM

لا يتوقع أن تنتهي الإزمة داخل الإخوان بتقديم الأربعة الوسطيين استقالاتهم اليوم. فسواء قبلت الاستقالة أم رفضت تظل القضايا المسببة للاستقالة قائمة. والمفيد للجماعة والبلاد أن تثري الاستقالة الحوار في القضايا الحساسة وتسهم في التوصل لإجابات لا أن تكون حبا في مطحنة التراشق الإعلامي والاستقطاب التنظيمي .

لا يريد المستقيلون الانشقاق. لكنهم يريدون أن يتحولوا إلى معارضة داخل التنظيم، والارتقاء بالحوار الداخلي.في ظل حصر الحوار في قضايا تمس كل عضو في الجماعة بمستوى قيادي ضيق. قد ينجحون في ذلك، وقد يستباحون من التيار الغالب في الجماعة باعتبارهم أصحاب فتنة وشاقين لعصا الطاعة.

من أسئلة الاستقالة موضوع مكاتب الخليح،وهي ليست مسألة تنظيمية صرفة بل هي عقدة العقد في العمل السياسي الأردني. فالمكاتب هي ثمة اندماج التنظيم الفلسطيني مع التنظيم الأردني عام 1978،ومن رحم الاندماج ولدت حركة حماس. فخالد مشعل وموسى أبو مرزوق وغيرهم كانوا في التنظيم الفلسطيني.

لم يكن مشروع المقاومة لينجح لولا انفتاحه على عمقه العربي والإسلامي مرورا بالجسر الأردني. وحسب ما روى لي خالد مشعل فإن أول مقترح قدمه لتأسيس جهاز فلسطين في مطلع الثمانيات تبناه يوسف العظم رحمه الله نائب معان والقيادي في التظيم العالمي للإخوان المسلمين ، وأول تبرع لتأسيس العمل العسكري مر عبره .

وفي خضم الاستقالة علينا ألا ننسى في ظل المزاودة على نصرة حماس، أن ممدوح المحيسن أحد المستقيلين اعتقل في مطلع التسعينات في أكبر قضية تهريب سلاح لحماس،وبعدها تم الاتفاق السياسي بين حماس وجكومة زيد بن شاكر على وجود الحركة في الأردن والذي استمر إلى العام 1999.

لا خلاف على دعم المقاومة، الخلاف هو على هوية التنظيم السياسية،والأصل أن يقدم الإخوان للناس جوابا على سؤال الهوية لا أن يرسبوا فيه داخليا.فبعد انهيار الأحزاب القومية والماركسية لم يعد جسر قائم بين الضفتين غير الإخوان، والمصلحة الوطنية تقتضي توسيع الجسر باتجاهين في ظل تنامي نزعات التقسيم والعنصرية .

لا توجد هوية نهائية أردنية ، لأن دستور البلاد صاغه أبناء الضفتين مجتمعين،ولأن قرار الوحدة شرط الدستور الشارط نص على حق العودة.فهم أردنيون وفلسطينون في هوية مركبة مفتوحة قابله للتطوير.وفك الارتباط هو إجراء سياسي انطبق على المقيمين في الضفة وحدهم. وظل من يقيمون في الأردن يحتفظون بهوية مركبة.

نحتاج إلى تفكير عميق ونزيه وجريء حتى يتحول التنوع الأردني الفلسطيني إلى ثراء منتح لا انقسام مدمر. مع ملاحظة أن آفاق العمل السياسي محدودة جدا،وما تراجع الإخوان إلا جزء من كساد سياسي مديد،واثنين من المستقيلين كانوا من ضحايا الانتخابات النيابية الأخيرة،ولا أوهام لديهم حول أمكانات الإصلاح السياسي.

الأسئلة صعبة والاستعدادات للامتحان لا تبدوا كافية، ومن الأفضل استغلال الاستقالة لفتح حوار عميق ليس على مستوى التنظيم بل على مستوى البلاد.فما يجري داخليا يهم الناس، على الأقل باعتبارهم ناخبين للجماعة.

عن الغد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :