facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"توت عنخ آمون" يبدأ رحلة حول العالم من باريس


25-03-2019 07:09 PM

عمون -افتتح معرض "توت عنخ آمون، كنز الفرعون"، مساء السبت في قاعة "غراند هول دو لا فيليت" بالعاصمة الفرنسية، مقدماً 150 قطعة من محتويات المقبرة، تعكس فترة حكم الفرعون الشاب ذي 18 عاماً، يُعرض بعضها خارج مصر للمرة الأولى.
وبعد قرن من اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في وادي الملوك بالأقصر المصرية، سيؤدي الملك مع بعض مقتنياته جولة يطوف فيها العالم، وأولى محطاته مدينة النور والملائكة باريس.
واحتفالاً بالذكرى المئوية لاكتشاف عالم الآثار البريطاني، هوارد كارتر المقبرة الأثرية، ومع استكمال الأعمال في المتحف المصري الكبير تمهيداً لافتتاحه، قررت مصر في خطوة نادرة إعارة 150 قطعة من محتويات المقبرة، لتعرض في جولة عالمية، مع أن الحكومة المصرية لم تكن تعير سوى 50 قطعة فقط في المرة الواحدة.
وأفاد وزير الآثار المصري خالد العناني، بأن المعروضات تمثل واحداً في الألف فقط، مما تمتلكه مصر من مقتنيات أثرية.
ومن أبرز المعروضات أحد التمثالين الحارسين، اللذين وجدا على مدخل المقبرة، ويعتبر أحد القطع الستين، التي خرجت من مصر للمرة الأولى.
ومن بين المعروضات الهامة أيضاً تمثال لتوت عنخ آمون على ظهر نمر أسود، إذ اعتقد قدماء المصريين أن الحياة الآخرة حالكة الظلمة، ما دفع الملك لوضع تعويذة على النمر الذي يعتبر المخلوق الوحيد الذي يمكن أن يكون دليله.
وتستعد مصر لافتتاح متحفها الكبير قريباً من أهرامات الجيزة في 2020، وبلغت كلفة إنشائه مليار دولار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :