facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الإعلان عن مهرجان معرض الصور الفوتوغرافية بدورته الثامنة


31-03-2019 07:45 PM

عمون - أعلن المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، عن فعاليات "مهرجان الصورة - عمان" في دورته الثامنة الذي سيفتتح مساء غد الاثنين في المتحف تحت عنوان "ترحال".

وقال مدير عام المتحف الفنان التشكيلي الدكتور خالد خريس إن المهرجان الذي تنظمه دارة التصوير بالتعاون مع المتحف يشتمل على معرضين فنيين للتصوير الفوتوغرافي، الأول بالتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي بعمان للمصور جوزيف كوديلكا بعنوان "الغجر"، والثاني بالتعاون مع السفارة الإيطالية للمصور ميمو جوديتشة بعنوان "البحر الأبيض المتوسط".

وشارك في المؤتمر سفير الجمهورية الإيطالية في المملكة فابيو كاسيزي ومديرة دارة التصوير ليندا خوري وممثلة وكالة ماغنوم العالمية للتصوير الفوتوغرافي كلاريس بورجوا مدير دائرة المنح في مؤسسة عبدالحميد شومان ايهاب زيتاوي.

وقالت خوري في المؤتمر الذي حضره المصور الفرنس العالمي جوزيف كودليكا؛ إن المهرجان تأسس عام 2011 بمبادرة تهدف لإقامة فعاليات للتصوير الفوتوغرافي تمتد لشهر، مبينة أنه أطول فترة زمنية لحدث فني يضم أكبر عدد من المصورين الفوتوغرافيين المحترفين والوصول لجميع دور العرض ولأكبر عدد من الجمهور.

ولفتت إلى أن دورة المهرجان التي ستنطلق مساء غد ستكون مميزة عن الأعوام السابقة كونها ستضم 29 معرضاً للصور منها 23 معرضاً فردياً والباقي جماعي، مشيرة إلى أن كل مصور سيعكس عنوان المعرض "الترحال" الذي يأتي بدعم من "شومان" من خلال لوحاته الفوتوغرافية التي التقط صورها بطريقة مختلفة ومعبرة.

وعبر السفير الإيطالي عن مدى سعادته بالتواجد في هذا المعرض لأسباب عديدة منها أن مهرجان الصور هو في غاية الأهمية للأردن بشكل خاص والإقليم بشكل عام، وكون المهرجان في هذه الدورة يستضيف أعمال المصور الإيطالي العالمي ميمو جوديتشه.

وتحدث كاسيزي عن المشارك الإيطالي جوديتشه، مستعرضاً تجربته في التجوال والتقاط الصور لاسيما في منطقة الشرق الأوسط والتي بدأها في ثمانينيات القرن الماضي وسعيه لإيجاد هوية متوسطية مشتركة تجمع شعوب ودول ضفتي البحر الأبيض المتوسط.
واستعرضت بورجوا فكرة تأسيس وكالة ماغنوم العالمية للتصوير وانطلاقها عام 1947 على ايدي مصورين محترفين في نيويورك وباريس.

كما تحدثت عن تجربة المصور كودليكا الفرنسي من أصل تشيكي، أحد أعضاء الوكالة والذي يحضر شخصياً وتشارك أعماله في هذا المهرجان، مبينة أنه انضمّ إلى "وكالة ماغنوم للصور" عام 1971، ونال عددًا من الجوائز.

وقال زيتاوي إنه إيمانا بأهمية دعم ونشر الثقافة والفنون وتعميمها، قدمت شومان دعما للمهرجان في دورته الحالية للمساهمة بنشر ثقافة الفنون البصرية بين شرائح المجتمع، كما انه يوفر فرصة التقاء مصورين من مختلف مناطق العالم وتبادل الخبرات معهم. وأشار إلى أن الدعم يشتمل على عقد الدورة الثامنة لمهرجان الصورة، وإقامة وتنفيذ ما لا يقل عن 24 معرضاً فردياً وجماعياً (في عمان ومحافظتي اربد والبلقاء)، بمشاركة فوتوغرافين محليين وعالميين، وعقد ورشات عمل متخصصة بمجال التصوير الفوتوغرافي، وإجراء لقاءات حوارية مع المصورين، وقراءات في ملفات مصوري portfolio readings) ورحلات ميدانية، ومسابقة تصوير. (بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :