facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إشهار المجموعة القصصية "المشهد الذي لا يكتمل" للراحل مدانات


09-04-2019 12:52 PM

عمون- احتفى منتدى عبد الحميد شومان الثقافي وكتاب ومثقفون، بإشهار المجموعة القصصية "المشهد الي لا يكتمل" للأديب الراحل عديّ مدانات مساء امس الاثنين في قاعة عبدالحميد شومان بعمان.

وقال الأديب والقاص مفلح العدوان في معرض تقديمه للاحتفائية التي حضرها عدد كبير من المثقفين والمهتمين، إن هذا الإصدار أنجب لنا "المشهد الذي لا يكتمل"؛ وهو عبارة عن مجموعة قصص قصيرة لم تنشر قبل ذلك، دُعمت ونُشرت بمبادرة من وزارة الثقافة"، لافتاً إلى أن الراحل لم تقتصر اهتماماته في كتابة القصة فقط، وإنما أهتم أيضا بالتنظير لها، وفي خلق جيل جديد يستمر بهذا الفن الذي أحبه وأخلص له. وإستذكر الفنان جميل عواد، المحطات التي جمعته بالراحل، قائلا "في النصف الأول من ستينيات القرن الماضي، تشكلت أسرة المسرح الأردني، وهي أول تجمع مسرحي جاد بقيادة هاني صنوبر، وكان عديّ مدانات مُهتمٌا بالمسرح، إلى حد أنه كان يشاركنا حضوره الدائم"، علاوة على ولعه بالسينما.

ولفت عواد إلى أن الاديب الراحل كان يبحث دائما خلال كتاباته عن الحرية والعدالة، وعن حقوق الناس، وعن الأشياء الجميلة في الحياة التي علينا أن نبحث عن تفاصيلها غير المعلنة لنكتشفها ونعيشها بحرية.

وقال الناقد الدكتور محمد عبيدالله، إن الراحل مدانات حرص على أكبر قدر من وضوح العناصر القصصية، وكتب القصة بمنظور موضوعي غير ذاتي، ولذلك قلما لجأ إلى الراوي المتكلم، وراويه المفضل هو الراوي كلي المعرفة الذي يسرد بضمير الغائب بما يوحي به ذلك من حياد وموضوعية، وبما يعنيه تجنب الراوي المتكلم من ذاتية.
ورأى عبيدالله أن مدانات يكتب القصة والرواية بلغة سردية مميزة، تقترب في جوانب منها من لغة نجيب محفوظ الواقعية، الزاهدة بالبلاغة وبالجماليات الزائدة، لصالح جملة حكائية مصفاة لا تتأتى بلاغتها من مفرداتها ولا حمولتها التصويرية وإنما من كثافتها التعبيرية ومادتها الحكائية.

واختتمت الاحتفائية، بكلمة لعقيلة الراحل مدانات، افلين الأطرش، نقلت فيها حديث الراحل حول مفهومه للقصة، بأنها ليست شطحات فكر، ليست عرض حال، أو سرد وقائع لا تؤشر لشيء يستحق عناء الكتابة، فالقصة بناء إنساني، إبداعي، عالي القيمة، يتألف من تفاصيل دقيقةٍ تشكل في ترابطها حالة شديدة الخصوصية والدلالة، والقاص الماهر هو الذي ينجح في تجميع التفاصيل.

والراحل مدانات من مواليد العام 1938، درس الحقوق في جامعة دمشق. ويعد أحد رواد القصة القصيرة والرواية في الأردن، ولديه العديد من الأعمال، أبرزها: "المرض الثاني عشر غريب الأطوار"، "صباح الخير أيتها الجارة"، "الدخيل"، "ليلة عاصفة"، "الآنسة ازدهار وأنا".

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :