facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




افتتاح اليوم العلمي الثالث لعمادة البحث العلمي في الزرقاء


10-04-2019 04:20 PM

عمون- افتتح رئيس جامعة الزرقاء بالوكالة الأستاذ الدكتور نادر احمد أبو شيخة فعاليات اليوم العلمي الثالث لعمادة البحث العلمي بحضور عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور غريب غريب وعدد من عمداء الكليات في الجامعة.

وبعد أن رحب رئيس الجامعة بالوكالة الأستاذ الدكتور نادر أحمد أبو شيخة، بالمشاركين باليوم العلمي من هيئات بحثية وعلمية أردنية، ذكر أن جامعة الزرقاء تنتهض على إستراتيجية تقوم رؤيتها على تحقيق التميز في الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية على المستويات المحلية والوطنية والعربية والدولية، وتقوم رسالتها على إعداد كفاءات علمية مقتدرة وإنتاج بحث علمي إبداعي يسهم في بناء إقتصاد المعرفة، وذلك كله في إطار من قيم الشفافية والوضوح والعدالة والإبداع.

استمد هذا التميز قوامه في طرح البرامج والخطط الدراسية، وفي أساليب التدريس وتقديم المعرفة للطلبة، وإستقطاب أعضاء هيئة تدريس ذات كفاءة عالية بالإضافة إلى متابعة الطلبة بعد تخرجهم وعقد الدورات التدريبية المناسبة لهم التي تتوائم مع احتياجات سوق العمل الأردني والعربي.

وأضاف الدكتور أبو شيخة أن هذا اليوم العلمي يأتي ليؤكد على التمازج بين الأكاديميين وأصحاب الخبرة والتجربة في البحث العلمي، وليؤكد كذلك على أهمية العمل الجماعي في البحث العلمي.

وأختتم الدكتور أبو شيخة كلمته بالشكر المستحق لعميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور غريب غريب، والأساتذة عمداء الكليات، ومدير العلاقات الثقافية والعامة الأستاذ راشد فريحات، وأعوانه في الدائرة ولأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والطلابية فقد يسروا وسهلو ونسقوا حتى استوى هذا العمل صالحًا.

فيما أكد الدكتور غريب خلال كلمته على أهمية العلم بإعتباره القيمةَ العليا في الوجودِ الإنسانيِّ منذُ تلك اللحظةِ التأسيسيةِ الأولى، وليتمَّ ترسيخُ هذا المعنى الفريدِ حين كانت الكلمةُ الأولى في تكوينِ الإسلام كرسالةٍ خاتمةٍ عالميةٍ لجميعِ البشرِ هي ( اقرأ باسم ربك الذي خلق )، وبينَ هاتَيْنِ اللحظتينِ الخالدتَيْن تقدّمت البشريةُ نحو الأفُقِ الصحيحِ للمعرفة، وأبدعتْ ذاتَها الحضارية، وتمّ ترسيخُ العِلمِ وتقاليدِ البحثِ العلميِّ كواحدةٍ من أعمقِ القِيَمِ الحضاريةِ وأكثرِها فاعليةً في تقدُّمِ الإنسانية، والارتقاءِ بها نحوَ الكمالِ الروحيِّ والأخلاقيِّ والمعرفيّ .

وأكد الدكتور غريب الدراساتُ والبحوثُ و التعلمُ تعتبر من أكثرِ ما يحتاجُه العالَمُ اليومَ و أكثرِ من أيِّ وقتٍ مضى, فالعِلمُ و العالمُ في سباقٍ للوصولِ الى أكبرِ قدرٍ ممكنٍ من المعرفةِ الدقيقةِ المستمدةِ من العلومِ التي تكفُلُ الرفاهيةَ للانسان.

لذلك أولت الدولُ اهتماماً كبيرا للبحثِ العلميِّ لأنها عَلمتْ حقيقةً أنَّ عظمةَ الأممِ تكمنُ في قُدراتِ أبنائها العلميةِ و الفكريةِ و السلوكية.

وأشار إلى أن الجامعةِ ومن خلال إقامة هذا اليومِ العلميِّ الزاهرِ ترسخ قيمةَ التقاليدِ العلميةِ وترفعُ مِن شأنِ البحثِ العلمي، لتشحذ الهِمَمَ نحوَ مزيدٍ من الإنجازِ والإبداعِ بغية الارتقاء أكثر على سلم العلم الذي ينير درب الحياة.

وتضمن اليوم العلمي ثلاث محاضرات قدم الاولى مدير صندوق دعم البحث العلمي الدكتور محمد غيث بعنوان " البحث العلمي ودور صندوق دعم البحث العلمي"، واستعرض من خلالها الرؤية الجديدة للصندوق وتوجهاته بالإضافة الى الخطط والبرامج وآليات العمل، والثانية قدمها الأمين العام المساعد للشؤون العلمية والتكنولوجية" الدكتور فواز الكرمي تحت عنوان "الأولويات الوطنية للمشاريع البحثية " وتتكلم خلالها عن البحوث التي تحصل على الدعم ضمن ما يسمى بالأولويات الوطنية للمشاريع البحثية، والثالثة قدمها ممثل الجمعية الأردنية للبحث العلمي الدكتور سميح أبو بكر تحت عنوان "دور الجمعية الأردنية للبحث العلمي بالتنسيق مع الجهات المانحة" وتلخصت مهام الجمعية وأهدافها على دعم مشروعات البحث العلمي عينا ونقداً والقيام بالدراسات والبحوث وإلقاء المحاضرات المتعلقة بالقضايا الوطنية الأساسية من منظار العلم والبحث.

وقدم مستشار العملاء لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا في شركة Elsevier السيد وائل منصور ورشة Elsevier بعنوان "قاعدة سكوبس ومعايير فهرست المجلات العلمية".

وفي الختام قام رئيس الجامعة بالوكالة الأستاذ الدكتور نادر أحمد أبو شيخة، بتقديم دروع تكريمية لكل من الدكتور محمد غيث، والدكتور فواز الكرمي، و الدكتور سميح أبو بكر، و السيد وائل منصور، وأيضًا تم تقديم شهادات تقديرية ومنح مالية مجزية للحاصلين على جوائز البحث العلمي بعد تحكيمها من قبل لجان متخصصة ومحللين البحث العلمي والكليات المعنبة للجوائز التالية:جائزة أفضل بحث علمي للكليات العلمية،وجائزة أفضل بحث علمي لكلية العلوم الإنسانية،وجائزة عضو هيئة التدريس المتميز، وجائزة أفضل باحث على مستوى الكليات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :