facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"يوم الوثيقة الاردنية" جلسة حوارية في الكرك


17-04-2019 04:00 PM

عمون - محمد الخوالدة - اقامت مديرية ثقافة الكرك بالتعاون مع منتدى جماعة درب الحضارات الثقافي في المحافظة جلسة حوارية في مركز الحسن الثقافي بمدينة الكرك بعنوان "يوم الوثيقة الاردنية" ، شارك فيها الباحث المؤرخ حامد النوايسه والباحث في التراث الدكتور يوسف الحباشنه وادارالجلسة الناشط اكرم المعاسفة.

وعرف الدكتور الحباشنه مفهوم التوثيق واهميتها في صون ذاكرة الوطن بحفظ موروثه الثقافي والفكري بمايبرز الهوية الوطنية ، وقال ان الانسان ومذ خلق وهو يحاول تثبيت عملية التذكر في مكنوزات يسهل الرجوع اليها للاستفادة منها والبناء عليها . واضاف ان القران الكريم والسنة النبوية والسير والمغازي هي توثيق للحضارة الاسلامية ، ولفت الى ان اهمية التوثيق برزت لكثرة المعلومات حول واقعة معينة وتضاربها وماقد تتعرض له من تحريف للحقائق ليصبح التوثيق علما له ابعاده واساليبه المتعددة.

وقسم الدكتور الحباشنه الوثائق الى نوعين هما الوثيقة الصامته والوثيقة المكتوبة ، الصامته كالبقايا العمرانية والادوات المستخدمة في الحياة العامة ، والوثيقة المكتوبة هي المنقوشة على الحجر او المكتوبة باي الية متاحة .

وعرض المؤرخ والباحث النوايسه تجربته التي قال انها تجربة صعبة لسببين هما تعرض بعض الوثائق للانتحال من قبل اخرين وثانيا عدم وجود وعي شعبي عام بمافي ذلك العديد من المثقفين باهمية الوثيقة كذاكرة وطنية تستدعي التاريخ .

واضاف انه ان اردنا ان نبرز اهمية التوثيق والاستفادة منه لابد من ان يكون العمل مؤسسيا وعلى المستوى الوطني ، بما يحفظ الوثائق الدالة على بعدنا الحصاري والتاريخي والحيلولة دون تعرضها للضياع .

مديرة ثقافة الكرك عروبة الشمايله ورئيس منتدى درب الحضارة الاديب الباحث نايف النوايسه بينا ان عدم صون الوثائق التي تخص منطقة الكرك وخلو دائرة المكتبة الوطنية من اية وثائق تخص هذه المنطقة على اهميتها التاريخية دفع لاطلاق جهد تشاركي لجمع ما يمكن من الوثائق الخاصة بالكرك ومن ثم اطلاق يوم فعالية باسم يوم الوثيقة بالتنسيق مع المكتبة الوطنية والجهات الاخرى ذات العلاقة لتشكيل راي عام مجمع على اهمية التوثيق في حماية ذاكرتنا الوطنية ، وتم تشكيل لجنة للسير في الموضوع برئاسة مديرة ثقافة الكرك ، وعضوية : حامد النوايسه ود يوسف الحباشنه وخالد المواجده ونايف النوايسه واكرم المعاسفه ومهند المجالي ومصطفى المواجده وخالد البرقان وصالح القيسي ومحمد الخوالده وعوده الجعافره وازدهار الصعوب ورافت البيايضه ومحمود الطراونة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :