facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الهزايمة يبحث في بروكسل التعاون مع الجمارك العالمية


19-04-2019 12:32 PM

عمون - بحث رئيس التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية أغادير فخري الهزايمة مع السكرتير العام لمنظمة الجمارك العالمية كونيو ميكوريا آليات التعاون المشترك لتحقيق التكامل بما يتوافق مع السياسات الإقليمية، عن طريق الاستفادة من الخبرة الدولية في المجالات ذات الاهتمام المشترك لخدمه أهداف اتفاقية "أغادير" ولمنفعة الدول الأعضاء.

وبحسب بيان صدر عن الوحدة الفنية اليوم الجمعة جاء لقاء الهزايمة ميكوريا على هامش مشاركة الوحدة الفنية لاتفاقية "أغادير" في اجتماع مجموعة عمل الإطار الآمن للمعايير الذي عقد أخيرا ببروكسل.

وأكد الهزايمة أهمية التعاون مع منظمة الجمارك في بناء قدرات الإدارات الجمركية للدول الأعضاء، والعمل على فتح مجالات جديدة للتعاون مع المنظمة بخاصة في مجالات تسهيل التجارة ، وقواعد المنشأ والنافذة الواحدة إضافة إلى المجالات الجمركية الأخرى.

وأشار الى أهمية الاعتراف المتبادل بالمشغل الاقتصادي المعتمد في دول اغادير، من حيث عولمة سلاسل التوريد، والامتثال للمعايير الأمنية، وتحسين الكفاءة الاقتصادية عبر تقليل الوقت والتكاليف المرتبطة بالإجراءات الجمركية عبر الحدود وتخفيض التكاليف والتأخيرات الزمنية من خلال عمليات التفتيش ذات الأولوية عند الشحن وتحسين التنبؤ والدقة والقدرة التنافسية في نقل البضائع من إقليم إلى إقليم شريك تجاري.

واضاف أن الاعتراف المتبادل بالمشغل الاقتصادي يزيد الحوكمة والشفافية ومكافحة التهريب من خلال تحسين تأمين سلسلة التوريد الثنائية وتعزيز انسياب التجارة العادلة مع تأكيد عوامل الأمن والسلامة وتحقيق تعاون مؤسسي فيما بين الوكالات المختلفة على الحدود وضمان شراكة حقيقية مع قطاعات الأعمال المختلفة وزيادة مسؤولياتها تجاه سلامة الإجراءات في عمليات الاستيراد والتصدير .

وقال الهزايمة إن الوحدة الفنية لاتفاقية "أغادير" تلعب دوراً مهما في دعم الدول الأعضاء في التنفيذ الفعال للاتفاقية من خلال جهودها المستمرة لتعزيزها وتوسيعها لتشمل دولاً جديدة.

وتابع أن هذه الأنشطة ذات أهمية كبيرة في سياق العمل الجاري لتحقيق هدف اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق بين الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في اتفاقية "أغادير".

بدوره أكد الامين العام لمنظمة الجمارك العالمية ميكوريا أهمية الدور الذي تقوم به الوحدة الفنية لاتفاقية "أغادير" لدعم التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء، وتطلعه إلى تعزيز التعاون مع الوحدة الفنية خلال المرحلة القادمة.

وتعمل الوحدة الفنية لاتفاقية "أغادير" على دعم التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء، وقد أثمر هذا التعاون عن توقيع عدد من الاتفاقيات الخاصة بالتعاون الإداري بين إدارات الجمارك، مثل: الاعتراف المتبادل بالمشغل الاقتصادي المُعتمد، ومذكرة تفاهم حول الربط الإلكتروني وتبادل البيانات كطريقة تجريبية في الفضاء الأغاديري، والتي تعتبر أيضاً تجربة رائدة للتعاون بين بلدان الجنوب والجنوب سعياً إلى تحرير التجارة فيما بينها.

يشار إلى أن الوحدة الفنية لاتفاقية "أغادير" وقعت مذكرة تفاهم مع منظمة الجمارك العالمية عام 2014 تعد الإطار العام للتعاون بين الجانبين في المجالات المختلفة التي تخدم الإدارات الجمركية بالدول الأعضاء عن طريق الاستعانة بخبراء المنظمة في بناء قدرات الدول الأعضاء.

كما تعمل الوحدة الفنية حاليا على استكمال إجراءات طباعة الدليل الإرشادي للمُستخدم لتنفيذ هذا الاتفاق بالتنسيق مع الدول الأعضاء للانتهاء من إجراءات التصديق. (بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :