facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العوران: أمطار نيسان وتدني الحرارة تؤثران على الأشجار المثمرة


20-04-2019 08:22 AM

عمون- قال مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران ان العام الحالي مختلف عن السنوات السابقة لجهة معدلات الهطولات المطرية وتدني درجات الحرارة، ما انعكس إيجابيا على الحصاد المائي والمراعي والينابيع والشجيرات الرعوية.

وأضاف ان امطار شهر نيسان لها فوائد ايجابية، الا انه يرى في تدني درجات الحرارة وهطول المطر خطورة على الاشجار المثمرة خاصة ان معظم اللوزيات اصبحت فيها عقد للثمار مما يؤدي الى جرحها اضافة الى انها تؤدي الى رداءة في التسويق وسهولة اصابة الثمرة حيث انها بيئة خصبة للحشرات والفطريات.
واضاف العوران ان اشجار الزيتون التي بدأت بمراحل الازهار سوف يلحقها اضرار نتيجة البرودة.

وبين ان دائرة الارصاد الجوية اشارت الى ان درجات الحرارة سوف تصل الى الصفر المئوي في المناطق الشرقية والشفا والشفا الغورية من المملكة، اذ ان المزارعين بدأوا بتجهيز الزراعات مع تدني درجات الحرارة والتباين الكبير سيؤدي حتما الى تلف هذه المحاصيل التي تعرضت الى الصقيع او يؤدي الى تأخر في عمليات النضوج الخضري والثمري لافتا الى احتمالية تأخر موسم الشفا ما يؤثر سلبا على المنتوجات الواردة الى سوق الخضار المركزي.

واشار الى ان انتاج وادي الاردن مستمر الى ما بعد شهر نيسان وايار، ولكن تدني درجات الحرارة يؤدي الى ضعف في الكميات الواردة الى الاسواق وارتفاع الاسعار.
وأضاف أن استمرار تدني درجات الحرارة سيؤثر على الحاصلات البستانية حيث انه سوف لا يكون تقاطع عروة الاغوار مع عروة الشفا اذ انهم لا يلتقون نهائيا.
وتمنى ان تكون المنتوجات الواردة الى الاسواق كافية للسوق المحلي خاصة ان نمط الاستهلاك مختلف في شهر رمضان، اذ يزيد الطلب على الخضار والحشائش وبالتالي هذه الامور ستؤثر سلبا وتنعكس على المواطن وعلى الوضع الاقتصادي. (الرأي)

 

 





  • 1 سايق تركتر 20-04-2019 | 06:52 PM

    اذا ما اجى شتى بتقولوا الموسم الزراعي مدمر واذا اجى شتى بتقولوا الموسم الزراعي تدمر .شو رايكم السنه الجايه نوصي على الشتا يجينا بتنكات مي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :