facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الرزاز في المرتبة 15 على قائمة شعبية رؤساء الحكومات الأردنيين


21-04-2019 02:07 PM

عمون - كشفت دراسة اجرت مقارنة بين شعبية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وبقية رؤساء الوزراء السابقين عن تراجع شعبية الرزاز الى المرتبة 15 لدى العينة الوطنية، ز18 لدى عينة قادة الرأي.

وبحسب الدراسة التي اجراها الدكتور محمود عواد الدباس، حول اتجاهات الرأي العام الاردني، تجاه الرزاز، بناء على نتائج استطلاع الرأي لمركز الدراسات الاستراتيجية خلال فترة 2011-2019م، فإن الرزاز تصدر القائمة بالشراكة مع الرئيس الاسبق عون الخصاونة مرة واحدة، في تموز 2018م.

وبينت الدراسة أن شعبية الرزاز تراجعت الى المرتبة 14 لدي العينة الوطنية والى 13 لدى عينة قادة الرأي في الاستطلاع الثاني أكتوبر 2018م، وتراجعت في المرحلة الثالثة، إلى المرتبة 15 لدى العينة الوطنية و18 لدى عينة قادة الرأي.

وتناولت الدراسة التحولات في اتجاهات الرأي العام الاردني (العينة الوطنية وعينة قادة الرأي) نحو رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز، عبر مراحل زمنية ثلاث، هي تموز 2018م، تشرين اول 2018م، كانون ثاني 2019م، اضافة الى مقارنة شعبية الرئيس مع شعبية رؤساء الوزراء السابقين خلال فترة 2011-2019م.

واعتمدت الدراسة على المنهج المقارن بين نتائج استطلاعات الرأي العام القائمة على المنهج المسحي العام بالعينة.

وخلصت الدراسة الى النتائج التالية:

كان المعدل العام لشعبية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز حسب رأي عينة قادة الرأي عبر المراحل الزمنية الثلاث (تموز2018م، تشرين اول 2018م ، كانون ثاني 2019م) أعلى من المعدل العام لشعبيته بحسب رأي العينة الوطنية عبر المراحل الزمنية الثلاث حيث كانت 60.7% مقابل 55.7%.

وبقي المتوسط المئوي لشعبية الرئيس فوق 50% في كافة المحافظات باستثناء العقبة حيث بلغ المتوسط المئوي في المراحل الثلاث 49%.

كما بقي المتوسط المئوي لشعبية الرئيس عبر المراحل الثلاث في كافة القطاعات فوق 50%.

وكانت محافظة معان هي المحافظة التي سجلت اعلى شعبية للرئيس في المرحلة الاولى تموز 2018م حيث بلغت 72%، بينما كانت عجلون هي المحافظة التي سجلت اعلى شعبية للرئيس في المرحلة الثانية تشرين اول 2018م حيث بلغت النسبة 55%، اما في المرحلة الثالثة في كانون ثاني 2019م فكانت شعبية الرئيس اعلى ما تكون في محافظتي جرش وعجلون حيث بلغت النسبة لكيلاهما 53%.

وعلى مستوى القطاعات، بقي قطاع رجال الدولة هو القطاع الذي كانت فيه شعبية الرئيس اعلى من غيره من القطاعات في كافة المراحل، حيث بلغت النسبة في المراحل الثلاث على التوالي (72%، 65%، 69%).

وفي المقابل كانت اقل شعبية للرئيس في المرحلة الاولى في تموز 2018م في قطاع الكتاب والصحفيين 65%، وكانت اقل شعبية للرئيس في المرحلة الثانية في اكتوبر 2018م في ثلاث قطاعات بذات النسبة 54% في قطاعات رجال الاعمال وقطاع النقابات المهنية وقطاع النقابات، وكانت اقل شعبية للرئيس في المرحلة الثالثة في كانون ثاني 2019م في قطاع الكتاب والصحفيين 49%.

وكانت نسبة تراجع شعبية الرئيس ما بين المرحلة الاولى تموز 2018م والثالثة كانون ثاني 2019م لدى العينة الوطنية 20% وهي اعلى من نسبة تراجع شعبية الرئيس لدى عينة قادة الراي العام من المرحلة الاولى الى الثالثة حيث بلغت نسبة التراجع 14%.

وكانت العقبة هي اكثر المحافظات التي تراجعت فيها شعبية الرئيس حيث بلغت نسبة التراجع 27% ما بين الاستطلاع الاول والثالث، فيما كانت عجلون اقل محافظة تراجعت فيها نسبة شعبية الرئيس عبر المراحل الثلاث بمقدار 11%.

وعلى مستوى القطاعات، كان اكثر قطاع تراجعت فيه شعبية الرئيس عبر المراحل الثلاث، هو قطاع الاعمال والنقابات المهنية حيث بلغت نسبة التراجع 18%، بينما كان اقل قطاع تراجعت فيه شعبية الرئيس عبر المراحل الثلاث كان قطاع رجال الدولة حيث بلغت نسبة التراجع 3% فقط.

وكانت محافظات الزرقاء وعمان وعجلون هي المحافظات التي بقيت شعبية الرئيس فيها عبر المراحل الثلاث 50% فما فوق، اما بقية المحافظات، فقد كانت النسبة المئوية لشعبية الرئيس تقل وترتفع عن الـــ 50%.

وعلى مستوى القطاعات، بقيت شعبية الرئيس فوق الـــ 50% على مدى المراحل الثلاث، باستثناء قطاع الكتاب والصحفيين الذي تراجعت فيه شعبية الرئيس في المرحلة الثالثة الى 49%.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :