facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اللامركزية .. المطلوب أكثر


د.امجد أبو جري آل خطاب
22-04-2019 05:21 PM

إن فلسفة فكرة اللامركزية قائمة على توسيع قاعدة صناعة القرار والمساهمة في إحداث تنمية حقيقية في مناطق عانت من اهمال حكومي متراكم أدى إلى اختلالات في التنمية على مستوى الوطن.

من هنا كانت رؤية جلالة الملك في التوجه نحو إصدار تشريع بمستوى قانون للتغلب على هذه الاختلالات، وتم الإيعاز من قبل جلالته لحكومة د.النسور للعمل على إعداد تشريع لهذه الغاية، حيث تم إقرار القانون من قبل مجلس النواب السابع عشر وبالتالي مجلس الأمة بعد مرور وتعدي الكثير من العقبات التي وضعت أمام هذا التشريع من تيارات مختلفة في الوطن، لا ترغب بإنجاز هذا القانون.

وهنا لا بد أن أشير إلى أنه لولا الإصرار والدعم الملكي لهذا القانون لما رأيناه اليوم واقع حال كما هو الآن، حيث تمت الانتخابات في ( 15 آب 2017) فأصبح استحقاق هذا التشريع واقعاً.

إن التيارات المختلفة التي لا ترغب بمثل هذا القانون لم تيأس من محاربة هذه الفكرة وهذا المشروع التقدمي التنموي الديمقراطي لأسباب نجهلها ولا نعلمها، ومحاولتها الدائمة لافشال هذه التجربة الوليدة في الأردن رغم تحقيقها لإنجازات هائلة في العديد من دول العالم.

إن تجربة اللامركزية في الأردن ما زالت فتية رغم عمق التجربة الديمقراطية في الأردن، فالقانون الحالي هو لبنة يمكن البناء عليها وتطويرها من خلال بعض التعديلات خاصة في مهام مجلس المحافظة، حيث حددت الفقرة (أ) من المادة (8) من قانون اللامركزية رقم (49) لسنة (2015) مهام مجلس المحافظة، وهنا لا بد من التنبيه على ضرورة توسيع وتعميق صلاحيات هذا المجلس للقيام بمهامه التي أنشىء من أجلها وأهمها احداث تنمية حقيقية في المحافظات تراعي الميزة النسبية لكل محافظة مع تقديم خدمات للمواطنين في كافة القطاعات ترتقي إلى ما يطمح إليه المواطن الأردني، وخاصة ما يعانيه الأردن في هذه الأيام من أزمة مالية وتصاعد في حدة الفقر والبطالة، لذلك فالمطلوب من الحكومة ومن مجلس الأمة قرارات جريئة لتطوير هذا التشريع، بحيث يعكس الروح الحقيقية لفكرة هذا المشروع بالتوجه نحو اللامركزية بمعناها الحقيقي واطلاق يد مجلس المحافظة في العمل على احداث هذه التنمية المطلوبة من خلال الشراكات الممكنة في جميع المجالات والإتجاهات بما فيها القطاع الخاص.





  • 1 العميد المتقاعد عيسى ابودية المعاني 22-04-2019 | 08:27 PM

    لعل جوهر الفكرة يكمن فيما ختمت به مقالك سعادة الدكتور امجد ، فأن لم تتخذ السلطتان التنفيذية والتشريعية قرارات جريئة تدعم وتعزز روح الفكرة وتزيد من مساحة التشاركية بين القطاعين العام والخاص فإن روح الفكرة ستظل تراوح مكانها !!
    جميعنا ينظر بحذر الى ما وصل اليه تطبيق اللامركزية حتى اللحظة ! فلا المشاريع التي وضعتها مجالس المحافظات على اجندتها ترتقي لمستوى الطموح.. ولا المخصصات المالية التي منحتها حكومتنا الموقرة لمجالس المحافظات تلبي احتياجات المحافظات وخاصة المحافظات البعيدة عن المركز والتي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :