facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





طائرة القذافي تغادر طرابلس إلى الشرق


22-04-2019 06:16 PM

كشفت تقارير إخبارية أن الطائرة الخاصة بالعقيد الليبي الراحل، معمر القذافي، غادرت العاصمة الليبية طرابلس، إلى وجهة شرقية.

وأشارت صحيفة "غوردون" الأوكرانية إلى أن الطائرة الخاصة بالقذافي من نوع "إن-74تي كا-300دي"، موجودة حاليا على الأراضي الأوكرانية.

الفريق السياسي لسيف الإسلام يعلق على قضية أموال القذافي في جنوب أفريقيا
وقالت الصحيفة الأوكرانية إن الطائرة الرئاسية تستخدم حاليا من قبل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا.

وأوضحت الصحيفة أن طائرة القذافي حطت على الأراضي الأوكرانية، حتى تخضع لعمليات صيانة وإصلاح.

وقالت "غوردون" إن تلك الطائرة تم تصميم 3 نسخ منها فقط، استخدمت إحداها من قبل الرئيس الأوكراني، فيما كان يستخدم الثانية العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي، أما النسخة الثالثة فتوجهت إلى جمهورية لاوس، ولكنها تحطمت في 17 مايو/أيار 2014.

وتتميز طائرة القذافي بأنها نادرة من نوعها، حيث تتميز بأن محركاتها توجد تحت الجناح، وليس تحت جسم الطائرة، ما يقلل من استهلاكها للوقود ويقلل الضجيج بالقرب من مقصورة الطائرة.


وكانت طائرة القذافي تضررت، خلال حملة "الناتو" على ليبيا عام 2011، ما جعلها تفقد القدرة على الطيران لبعض الوقت، لكنه تم إصلاحها فيما بعد لتستخدمها حكومة الوفاق، قبل أن تطير حاليا إلى أوكرانيا لإجراء عمليات صيانة وإصلاح جديدة.

وتعاني ليبيا، منذ التوصل لاتفاق الصخيرات في 2015، من انقسام حاد في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة حفتر، بينما يدير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق برئاسة السراج غربي البلاد، وهي الحكومة المعترف بها دوليا، إلا أنها لم تحظ بثقة البرلمان.

وتشهد العاصمة الليبية طرابلس حاليا، اشتباكات متواصلة بين الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، والقوات التابعة لحكومة الوفاق في الغرب، منذ مطلع الشهر الجاري.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :