facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عطية يسأل عن 350 مليون دينار خسائر سنوية بسبب العمالة الوافدة


23-04-2019 08:46 PM

عمون - وجه النائب خليل عطية عدة اسئلة إلى رئيس الحكومة د. عمر الرزاز، عبر رئاسة مجلس النواب، وفقاً للمادة لإحكام المادة (96 ) من الدستور وعملاً بالمادة (126) من النظام الداخلي للمجلس.

وتضمنت اسئلة النائب عطية عن حجم العمالة الوافدة في البلاد من مختلف الجنسيات وعدد الحاصلين على تصاريح عمل بشكل قانوني وكلفة التصريح الواحد والاسباب التي تدعو هؤلاء للعمل بدون تصاريح والخسائر المترتبة على الخزينة جراء عدم تجديد التصاريح والجهة المسؤولة عن الخسائر والمقدرة بـ 350 مليون دينار .

كما سأل النائب عطية، عن العملة الصعبة المترتبة عن حوالات هؤلاء العمال والخطة الحكومية لخلف توزان بين العمالة الوافدة والعمالة الوطنية

وجاءت اسئلة النائب عطية على النحو التالي :

سعادة رئيس مجلس النواب

استناد الى احكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 126 من النظام الداخلي ارجوا توجيه السؤال التالي الى دولة رئيس الوزراء :

1- كم بلغ حجم العمالة الوافدة من مختلف الجنسيات ؟
2- وكم بلغ عدد الحاصلين على تصاريح عمل بشكل قانوني بكافة القطاعات ؟
3- ما هي كلفة تصريح العمل الواحد؟
4- كم بلغ عدد الوافدين الذين يعملون بدون تصاريح عمل ؟
5- وما هي الاسباب التي تجعلهم يعملون بدون تصاريح عمل ؟
6- كم بلغت حجم الخسائر التي تتكبدها الخزينة نتيجة عدم تجديد تصاريح العمل ومخالفة شروط احكام العمل ؟
7- ما هي الاجراءات التي تقوم بها الحكومة اتجاه قطاع العمالة الوافدة المخالفين لتصاريح العمل ؟
8- من الجهة المسؤولة عن الخسائر التي تتكبدها الخزينة نتيجة عمل العمالة الوافدة دون تصاريح عمل والمقدرة ب ( 350 ) مليون دينار ؟

9- كم بلغت قيمة الحوالات المالية خارج الاردن الى دول العمالة الوافدة واثرها على الاقتصاد الوطني ؟

10 – ما هي خطة الحكومة في سبيل خلق حالة من التوازن بين العمالة الوافدة والعمالة الأردنية ومسالة تزايد التحويلات الى الخارج والتي وصلت الى مليار وستمائة دينار اردني ؟

اخوكم النائب
المهندس خليل عطيه




  • 1 د. محمد علي 24-04-2019 | 03:27 AM

    العمالة الوافدة من الموضوعات المهمة والملحة التي يجب أن تعمل عليها الحكومة فورًا دون تأجبل والاستفادة من الإجراءات المماثلة في السعودية ودولة الإمارات الشقيقتين على وجه الخصوص ، وإذا أحسنت الحكومة إدارة هذا الملف ستعود ملايين الدنانير إلى الخزينة ، وسيفسح المجال أمام العمالة الأردنية لتقوم بدورها. نتمنى ذلك وكان الله في عون رئيس الحكومة الذي يحمله الجميع مسؤولية البغلة التي عثرت في العراق!!!.

  • 2 12 مليار دولار حولوا 24-04-2019 | 01:21 PM

    12 مليار دولار حولوا في آخر 4 سنوات بصورة رسمية ، هذا غير الدولارات التي حملوها في جيوبهم والشباب الأردنيون يطالبون بفرص عمل؟!! ........


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :