facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انخفاض زواج القاصرات في الاردن .. عمان الاعلى والطفيلة الاقل


24-04-2019 02:23 PM

عمون - سحر القاسم - كشفت احصائيات رسمية صادرة عن دائرة قاضي القضاة انخفاض نسبة زواج القاصرات في المملكة خلال العام الماضي بحوالي 2000 عقد زواج، بنسبة وصلت 11% من مجمل عقود الزواج ولجميع الجنسيات.

وسجلت المحاكم الشرعية في المملكة 8226 حالة زواج لقاصرات خلال العام الماضي،فيما كانت النسبة عام 2017 نحو 4و13% من مجمل عقود الزواج بعدد إجمالي وصل 10434 حالة زواج.

وتركزت غالبية زواج القاصرات في العاصمة عمان، التي سجلت 2279 حالة زواج لقاصرات،وتلتها محافظة اربد اذ بلغ عدد زواج القاصرات فيها 1805 حالة .

واحتلت مدينة الزرقاء المرتبة الثالثة بزواج القاصرات في الاردن لتسجل 1692 حالة ،اما مدينة المفرق جاءت في المرتبة الرابعة وبلغ عدد القاصرات اللواتي تزوجن فيها خلال العام الماضي 967 حالة .

ويذكر أن مدينة الطفيلة سجلت أقل عدد لزواج القاصرات، اذ تزوجت 34 قاصرة فقط خلال العام الماضي.

ويعد اتخاذ دائرة قاضي القضاة لاجراءات متشددة فيما يتعلق باعطاء موافقات على حالات الاستثناء في زواج القاصرات عاملا مهما في المساهمة في انخفاض زواج القاصرات في المملكة خلال العام الماضي 2018،اذ وضعت الدائرة التعليمات الجديدة لحالات الاستثناء وبدأت بتطبيقها فعليا عام 2018، حيث يأذن القاضي بتزويج من أكمل الخامسة عشرة بموجب الفقرة ب من المادة 10، وذلك لضرورات تقتضيها المصلحة فقط ، وبعد التحقق من توفر كفاءة الخاطب والمقدرة المالية على دفع النفقة والمهر والتحقق من الرضا والاختيار والتحقق من وجود المصلحة ودفع المفسدة، وأن لا يتجاوز فارق العمر 15 سنة وألا يكون الخاطب متزوجا وألا يكون الزواج سببا للانقطاع عن الدراسة وإفهام المخطوبة حقها في الاشتراط، وموافقة الولي وألا يقل المهر عن مهر المثل.

وأظهرت الاحصائيات أيضا زواج 284 حدثا (ذكور) خلال العام الماضي 2018، أعمارهم تركزت فوق سن 17 الى ما دون سن 18.

واحتلت أيضا العاصمة عمان المرتبة الاولى بزواج الاحداث أيضا، اذ بلغ عدد زواج الاحداث في عمان 73 حالة تليها اربد 62 حالة بينما احتلت محافظة المفرق المرتبة الثالثة وسجلت 55 حالة زواج لاحداث بينما جاءت محافظة البلقاء المرتبة الرابعة بزواج الاحداث .

واحتلت محافظة الطفيلة أيضا المرتبة الاخيرة بالاضافة لمحاظة عجلون في زواج الاحداث لتسجل كلا المحافظتين حالة واحدة لكل منهما.







  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :