facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سن التقاعد


علاء مصلح الكايد
24-04-2019 02:47 PM

تسير الدول بإستمرار نحو إعادة تقييم سنِّ التقاعد وفق معادلة من طرفين ، الأول عبء صندوق التقاعد و نموّه و الثاني قدرات الموظف الصحية و المعرفية اللازمة لإشغال الوظيفة أو إنتهاء خدمته فيها .

و الحقيقة أن النتيجة الطبيعية لمثل هذه التقييمات هي الصعود بسنّ التقاعد إلى الأعلى نظراً لتطور الواقع الصحّي وكذلك الحاجات و الإستحقاقات العائلية كالتعليم و الزواج و التي بات معظمها يتركز بعد التقاعد بخلاف السابق و الذي كان ينهي فيه المتقاعد معظمها أو يوشك أن ينتهي منها قبل بلوغ سنّ السّتّين .

و قد شرعت بريطانيا برفع سن التقاعد تدريجياً و في هدفها أن يكون ( ٧٠ ) عام بعد عقدين من الزمان ، كما أن متوسطه - المعدل - يبلغ لدى معظم دول العالم حاليّاً ( ٦٣ ) حيث يبلغ لدى معظم دول الإتحاد الأوروبي ( ٦٥ ) و ينخفض لدى دول العالم الثالث حتى الـ ( ٦٠ ) ، أي أنّ أثره واضحٌ على مسيرة الإنتاج بعلاقة طرديّةٍ واضحة و متبادلة .

و مما يسهم في ضرورة البحث عن السنّ الأنسب للتقاعد هو سعة الشريحة التي تتقاعد في سنٍّ صغيرٍ نسبيّاً و التي أُلحقت مستحقاتها بصندوق التقاعد المركزيّ كمنتسبي القطاع العسكري الذين تنتهي خدمات معظمهم بمرور ٢٠ عامٍ - و هذه مدد قصيرة بلا شك - ، و الأهمّ إرتفاع نسبة طالبي التقاعد المبكِّر من الشريحة المدنية إستثناءً على الأصل .

و لا يخفى على الكثيرين ممارسة نسبة واسعة من المتقاعدين باكراً للتجارة بأسماء أصولهم أو فروعهم في ذات الوقت الذي يتقاضون فيه رواتب تقاعدية ، ما يخالف فلسفة التقاعد القائمة على ضمان ( الأمان الإجتماعي ) لا ( الإثراء ) على حساب الخزينة أو مدخرات المواطنين بعبارة أدقّ .

و من الإيجابيات التي يحققها رفع سنّ التقاعد ما توفره الخبرات المتراكمة لدى الفئات التي قطعت أشواطاً طويلة في مسيرة العمل العامّ ، ما يتيح الإستفادة منهم في الأدوار الأقرب إلى الإستشارية و التوجيهية .

أمّا عن تأثير الرفع على نسب البطالة و التشغيل فهو في حدوده الدنيا ، حيث أن الوظائف الممكن فتحها لقاء التقاعد لا تشكل نسبة مهمة كما أن ذلك يؤدي حتماً لزيادة العبء على الدولة براتبٍ تقاعديّ و آخر لموظفٍّ مستجدّ لا سيما في حالة التقاعد المبكر .

يحتاج الأمر لدراسات إكتوارية أكثر شمولاً تعيد النظر في سنِّ التقاعد بشقيه الطبيعيّ و المبكّر ، مع الحفاظ على الحقوق المكتسبة و مبدأ إستقرار المعاملات ، بحيث تكون متوسطة و طويلة المدى تراعي كل ما ذُكِر أعلاه من متطلباتٍ و أولويّات ، بالإضافة لإعادة تقييم نسب الإعتلال و آثارها المالية و الوظيفية اللاحقة للتقاعد .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :