facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كابيتال بنك يُدّرب رائدات التوعية المجتمعية حول الشمول المالي


24-04-2019 03:35 PM

عمون-بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، شارك كابيتال بنك كمتحدث رئيسي في "الملتقى التدريبي لرائدات التوعية المجتمعية" الذي نظمه الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) في معهد الملكة زين الشرف في الهاشمي الشمالي.

وقدمت مديرة القنوات البنكية وتطوير المنتجات في كابيتال بنك، ريم الفقرا، محاضرة حول الشمول المالي، شددت فيها على أهمية تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها الاقتصادية في ظل ما تملكه من قدرات ما يمكنها من الإدخار، والتخطيط المالي.

وأشارت الفقرا خلال أعمال الملتقى الذي شاركت فيه 30 سيدة من عدد من محافظات المملكة، إلى فوائد الشمول المالي كتسهيل القيام بالمعاملات اليومية، وحماية المدخرات، والاستهلاك المريح وبناء رأس المال العامل، وتمويل الشركات والمشروعات الصغيرة، ومساعدة أصحاب الشركات الناشئة على الاستثمار في الأصول وتنمية أعمالهم، إضافة إلى التخطيط ودفع النفقات المتكررة، وإدارة النفقات المتعلقة بالأحداث غير المتوقعة ( الطارئة)، وتحسين مستويات المعيشة بشكل عام من خلال التسهيلات التي يتم منحها.

وحول خطوات الوصول إلى التمكين، أوضحت الفقرا أن فتح حسابات بنكية للإستفادة من الخدمات المصرفية المتعددة هو أول الخطوات، يليها استخدام الھاتف المحمول في عمليات الدفع الإلكترونية والعمليات المالية الأخرى، مشيرة إلى دور البنوك الهام فى تحقيق مبدأ الشمول المالي، عن طريق جذب الفئات التى لا يوجد لديها تعاملات بنكية، وذلك من خلال ابتكار منتجات مالية جديدة تعتمد على الإدخار والتأمين ووسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في أي وقت ومكان.

وفيما يتعلق بعقبات وخطوات التوسع فى تطبيق "الشمول المالي"، ذكرت الفقرا أن هذه العقبات تتمثل في القوانين والتشريعات والعوامل الاجتماعية والأنماط الثقافية والأعراف السائدة وانخفاض مستويات التعليم وقلة فرص الحصول على المعلومات وقلة الدخل والمسؤوليات العائلية.

وتحتاج خطوات التوسع فى تطبيق خدمات الشمول المالي، بحسب الفقرا، لإنشاء شبكة تضم فروع مقدمي الخدمات المالية، وإنشاء مكاتب صغيرة لتمويل المشاريع متناهية الصغر، بجانب تطوير نظم الدفع، كذلك التوسع فى تقديم الخدمات المالية الرقمية عن طريق الدفع عبر الهاتف المحمول.

وقدمت الفقرا للسيدات 4 نصائح للتخطيط المالي الفعال أبرزها تقييم الوضع المالي، وتحديد الأهداف الماليّة بحسب الأولوية، ووضع الميزانية، وأخيرا إعداد خطة مالية والتقيد بها.






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :