facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"مكتبة شومان" تحتفي برواية "إليك" للشابة بنات


28-04-2019 12:09 PM

عمون- احتفت مكتبة عبد الحميد شومان العامة، بإشهار وتوقيع رواية "إليك" للكاتبة الشابة مي بنات، الأربعاء الماضي، وذلك ضمن برامج قراءات في المكتبة.

وقال الأكاديمي د. إبراهيم خليل الذي قدم الحفل وأدار الحوار مع الجمهور "يبدو أن المؤلفة الشابة مي بنات، قد ذابت في شخصية البطلة، التي اختارت لها اسم غادة، تيمنا بأن تكون كغادة السمان، فجاء هذا الاختيار موافقًا، ومطابقًا، لتوقعات القارئ".

وتساءل خليل "ما الذي يمكن له أن يجمع غادة زاهر سلامة الوردي – ابنة يافا- المقيمة بعمان سابقا وحاليا في السلط، وغادة السمان- الكاتبة القصصية والروائية المعروفة المشهورة برواياتها ليلة المليار، وكوابيس بيروت، وغيرها، إلى جانب كتابها المثير للجدل "رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان" الذي طبع ونشر مرارا؟"، لافتا إلى أن الجواب نجده في الرواية الثانية للكاتبة بنات الموسومة بعنوان "إليكَ" الصادرة عن مؤسسة اليازوري العلمية بعمان 2019.

ونقل خليل حديث المؤلفة، وهي تخاطب الأديب الراحل غسان كنفاني "لا أظن سقوطي من نجمةٍ صغيرة مرت في أفقك كان عبثا. وأنا أقرأ رسائلك تلك تعثرتُ بقلبك.. أبيض. أبيض.. وبكيت كل نرجسة ذبلت في انتظار حروفٍ لم تصل. فصرت بعضها. ولم أجدني إلا وأنا أحاول كتابة بعض ما يليق بنبضك الذي لا يخفت".

وبحسبه، فإن الكاتبة تقترب في هذه الرواية اقترابًا أكبر من اللغة السردية العفوية، وتتجنب التقعر الذي غلب على روايتها الأولى، وقصصها القصيرة، بيد أن المراوحة بين مستويين من مستويات اللغة، هما العامية والفصحى.

من جهتها، بينت د. كوثر بدران أن أعمال مي بنات تميزت بعذب الكلام، وسلاسة اللفظ، وعمق المعنى، وهو ما بدا في روايتها الأولى الموسومة بـ"مهرة" ومن قبله في المجموعة القصصية (كل شيء ساكن)، ليتوالى إبداعها وتصدر روايتها الثانية "إليك" النور.

أما المؤلفة بنات فأكدت ارتباط الرواية بشكلٍ ما بالراحل غسان كنفاني، خصوصاً أنه ترك لنا إرثٍ حيٌ نراه كل يومٍ بصورةٍ ما، لافتة إلى أن القيمة الحقيقية للأدب لا تكمن في المهارات والقوالب الفنية، بل فيما يتركه الأدب في نفس من يتلقاه.

واعتبرت بنات أن اصدارها الجديد "العمل الأقرب لها"، قائلة "في "إليك" نثرتُ بعضي... وبعض الإنسان كله، وبعضه الآخر قد يفر منه حيث لا يدري... فهي ليست سيرةً ذاتيّةً حرفت إلى رواية، ولا هي مذكرات، أو حشد رسائل، هي ليست سوى إليك".

والمؤلفة حاصلة على بكالوريوس في اللغة العربية، والماجستير في الدراسات الأدبية والنقدية، وهي على بعد خطوات قليلة لتتوج مسيرتها الأكاديمية بدرجة الدكتوراه في ذات التخصص من جامعة العلوم الإسلامية.

وتعتبر "شومان"؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :