facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





العقار .. مخاطر جديدة


عصام قضماني
24-09-2009 03:34 AM

في وقت سابق وفرت طفرة العقار لمطورين سهولة الاقتراض من البنوك لتمويل مشاريعهم وكان البيع على الورق رائجا . مبيعات العقار على الورق توفر للشركات مالا للبناء وتوفر للمشترين فسحة لتدبير ما تبقى من أقساط وتوفر للبنوك نوافذ اقراض واسعة ، لكنها تنطوي على مخاطر كبيرة ، وقد رأينا كيف أن مثل هذه المخاطر أتت على سوق العقار مع أول إنفجار لأزمة الرهون العقارية .

مبيعات العقار على الورق لم تنتشر في الأردن أسوة بما حدث في دول الخليج الا في نطاق محدود ، ومن حسن الحظ أن ذلك لم يحدث والا لوجدنا أنفسنا في مواجهة مشترين عاجزين عن الوفاء وشركات عاجزة عن استكمال مشاريعها وبنوك تعاني تسهيلات متعثرة . حتى وقت قريب ساندت الطفرة في العقار ووفرة السيولة في الأسواق ، البيع في الهواء وبالفعل نفقت عشرات المشاريع حتى قبل أن تنجز ، لكن الحال اليوم مختلف ، فأصبح الوضع أكثر تعقيدا ، بينما بقيت مشاريع كثيرة معلقة برسم التنفيذ ، فيما تم تفريز الأرض دون فائدة خصوصا الأراضي التي حصلت عليها شركات عقارية كبرى تحت عناوين تشجيع الاستثمار والتطوير العقاري ، أو تلك التي قيمت بأضعاف قيمة شرائها وبينما دخلت السوق في ركود ..

ماذا فعلت شركات العقار والتطوير العقاري بالخرائط والنماذج المعروضة للبيع في غياب مشترين وضعف المقدرة على التنفيذ ؟ . وماذا ستفعل بالعقارات الفارغة أو تلك التي لم تستكمل لشح التمويل ؟.

في مواجهة ذلك ، وجدت شركات حلولا سحرية !! ، تمثلت باللجوء الى مزيد من الاقتراض ورهن أصولها ، على أمل أن يساعدها انتعاش السوق مجددا على تصريف عقاراتها والوفاء بالتزاماتها ، وبانتظار ذلك فان ثمة بابا آخر للمخاطر قد فتح !!.

qadmaniisam@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :