facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الامبراطور الياباني اكيهيتو .. وداعا ..


د.محمد ابودية معتوق
05-05-2019 08:20 PM

بتولي الامبراطور ناروهيتو مقاليد الحكم بعد ان تنحى والده الامبراطور اكيهيتو في الثلاثين من نيسان تنتهي حقبة تاريخية من العهد الامبراطوري الياباني التي امتدت لاكثر من ثلاثين عاما والقى الامبراطور خطابه الاخير في نفس اليوم الذي تنحى به وقال الإمبراطور: "إنني في هذا اليوم أنهي واجباتي بصفتي إمبراطور إنه لمن حسن الحظ أنني استطعت على مدى ثلاثين عاما منذ اعتلائي العرش أن أفي بواجباتي بصفتي إمبراطورا، متمسكا باحترامي وحبي العميقين للشعب. لقد قبلني الشعب رمزا للدولة وقدم لي الدعم. وأنا بدوري أتقدم بخالص امتناني له. أتمنى من أعماق قلبي أنا والإمبراطورة أن يكون عهد رييوا الذي سيبدأ غدا عهدا يعمه السلام وأن يكون مثمرا. إنني أصلي الآن من أجل السلام والسعادة للشعب الياباني ولكافة أرجاء العالم." . وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها إمبراطوروهو على قيد الحياة بالتنحي عن العرش منذ أكثر من 200 عام.

وتعد مراسم تولي الحكم في اليابان من التقاليد التاريخية الدينية الضاربه في عمق التاريخ اذ يتم تسليم الحكم ضمن طقوس دينية في مراسم رمزية تعرف باسم شينتو، ويتسلم فيها الامبراطور الجديد ثلاثة أشياء أسياسية هي (مرآة وسيف وجوهرة) ويطلق عليها اسم كنوز الامبراطورية.

وتولي ديانة اليابان شينتو أهمية بالغة للطقوس لاستمرار الارتباط بالماضي وبالأرواح التي تتدخل في حياة الإنسان. وتعد كنوز الامبراطورية جزءا من هذه الطقوس. ويعتقد أنها جاءت من الآلهة إلى أجيال من الأباطرة، الذين يعدون من سلالة الآلهة وهي رمزا لسلطة الامبراطور. ولا يعرف أصل هذه المقتنيات أو مكان وجودها، ولكن الكثير من القصص والأساطير تروى عن هذا الأمر في التاريخ والثقافة اليابانية. ولأن الكنوز مقدسة فإنها تحفظ في مكان خفي عن أنظار العالم.

ولا تجلب الكنوز الأصلية في المراسم بل تقليد عنها وحتى الكنوز المقلدة لن يراها أحد حتى الامبراطور نفسه لم ولن يراها . أما الكنوز الأصلية فتبقى مخفية في مزارات دينية في مناطق شتى في اليابان . وترتبط المرآة في التراث الياباني بقدرات إلهية وبأنها تكشف الحقيقة ، وترمز إلى حكمة الامبراطور . ويرمز السيف إلى شجاعة الامبراطور اما الجوهرة فقد ترمز الى لفت انتباه إلهة الشمس الى الامبراطور

وفي عهد اكيهيتو ومنذ توليه الحكم اعتمد أسلوباً غير رسمي أكثر حداثة، حيث بذل جهوداً لتقريب العائلة الإمبراطورية من الناس بعد استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية على المستوى المحلي وعن طريق السفر في جميع أنحاء البلاد على المستوى العالمي وبذلك يكون الامبراطور اكيهيتو أكثر من سابقيه من العائلة المالكة بالتفاعل مع الجمهور وجهاً لوجه ، اذ المعتقدات اليابانية تنظر الى الامبراطور كشئ ديني مقدس (الميكادو) وظهوره يعتبر محدود جدا واقترابه من الشعب بشكل دوري يعتبر مغاير للمعتقدات والتقاليد اليابانية الدينية . ومن اهم المناسابات التي يظهر بها الامبراطور للعامة هي بداية كل سنة ومن شرفة القصر اذ يحيي الامبراطور الشعب دون ان يكون قريبا منهم. وزار البلدان التي حاربتها اليابان معبرا عن اسفة فعلى سبيل المثال كان اكيهيتو أول امبراطور ياباني يزور دولة الصين. وقال الإمبراطور إنه يأسف للمعاملة اليابانية للصينيين - قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية - لكنه لا يقدم اعتذاره كما زار الإمبراطور أكيهيتو والإمبراطورة ميتشيكو هاواي.ووضعا إكليلا من الزهور في المقبرة التذكارية الوطنية للمحيط الهادئ للمحاربين القدامى في الحربين العالميتين والصراعين الكوري والفيتنامي.

ويعتبر الامبراطور اكيهيتو أول ولي عهد يتزوج من عامة الناس، منهياً تقاليدا عمرها 1500 عام. اذ كان العرف ان لا يتزوج الامبراطور من عامة الشعب بل من افراد العائلة المالكة فقط نظرا لقدسية الامبراطور واعتباره رمزالاهي والعائلة المالكة لها قدسية والدم الملكي يجب ان يبقى نقيا .

والامبراطور اكيهيتو الذي بدا عهده منذ ان تسلم مقاليد الحكم 1989 بحقبة سميت هيسه اي عهد السلام تيمنا بانهاء كافة اشكال الحروب وارساء قواعد السلام في العالم ، فمنذ ذلك الوقت دخلت اليابان بمرحلة ارساء قواعد السلام محليا ودوليا وقدمت المساعدات لكافة الدول ومنها الاردن التي تعتبر اليابان من من اكثر الدول الداعمة له نظرا لما تتمتع بها العلاقة الاردنية اليابانية وعلى المستوى الملكي بسقف عالي ومن اروع واقدم العلاقات الثابتة بين البلدين الملكيين، ولما تكنه العائلة المالكة لاحترام وتقدير للاسرة المالكة الاردنية وبهذه المناسبة نتطلع الى عهد جديد (عهد التناغم الجميل) ومزيدا من التقدم والتعاون بين البلدين مع كل الامنيات بعهد كله سلام وازدهار لليابان والاردن ونتمى دوام الصحة والعافية للامبراطور اكيهيتو و تبقى ذكرياته وانجازاته فخر لكل الشعب اليابان والعالم باسره بما قدم للبشرية سايونارا تننو-الامبراطور- اكيهتو وشكرا لما قدمته جلالتكم .

الاستاذ الدكتور محمد ابودية معتوق-رئيس الجمعية الاكاديمية الاردنية اليابانية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :