facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المهننة وترسيم الحدود


علاء مصلح الكايد
08-05-2019 09:25 PM

قبيل التشرف بلقاء جلالة الملك في قصر الحسينية مع مجموعة من السياسيّين ، كتبت على صفحتي الفيسبوكية توقّعاً بنيتُهُ على تحليلٍ للتصريحات الملكيّة المتتالية بأنّ تريند " قبول إستقالة " سيتصدّر المشهد .

و تعززت لديّ هذه القناعة لدى اللقاء الملكي ، إذ حملَت عبارات جلالته توجيهاً نحو ( المهننة ) و أوحت بحزمة الإزاحات و المفاضلات التي شهدنا بعضاً منها فيما بعد و التي سعت لتجنّب التشويش أو تقاطع الإختصاصات على مستوى السلطات الدستورية و كذلك المؤسسات بما يشبه إعادة ( ترسيم الحدود ) .

و في تصريح دولة رئيس الوزراء المتعلّق بالتعديل ما يشير لإستتباع الخطى الملكيّة على ذات الوتيرة و إختيار القدرات الأكثر مناسبة لطبيعة المتطلبات .

الآن ، و في سبيل التماشي مع الثورة الملكية البيضاء ، على الجهات كافّة أن تضطلع بمسؤولياتها ، فنحن بالنسبة للتغييرات العليا متابعون ، أمّا في التنفيذيّ فنحن فاعلون .

و على هدي المتغيرات ، بات لزاماً على النقابات أن تلتفت أكثر لأدوارها القانونية بتحسين واقع الخدمات المقدمة لمنسوبيها و تعزيز نوعية القدرات لديهم ، و على الأحزاب أن تفرج عن طاقات كوادرها لمنحها الفرصة في إثراء مسيرة العمل الحزبيّ عبر التخلّي عن إحتكار مقاعد الأمانة العامّة و الهيئات المركزية التي تجاوزت عضويات بعضها العشر سنوات ، و أن تحسن إستعمال الأدوات التقنية في إستقطاب الجماهير إذا إمتلكت من الفكر و البرامج الواقعية ما يمكنها من ذلك .

و على الإدارات الحكومية أن تعزز الإنتاجية التي ثبتت إمكانيّتها في الشركات التي خُصِّصَت إذ إنقلب موظّفوها من حالة اللامبالاة إلى الإلتزام و الإنتاج ، مع إدراك أن إستثناءات فئاتٍ بعينها من منحنيات نظام الخدمة المدنية يشوّه الغاية منها و يمسّ بالمساواة الدستورية في الحقوق و الواجبات .

و على مجلس النوّاب في هذا الصدد أن يحتكم للمبادئ الدستورية في الإشتباك مع الحكومة بعيداً عن التجاذب غير المنتج و مراعاة أن الشراكة المطلوبة لا تعني التداخل في الصلاحيات و أنه ينبغي لها ألّا تهدر الأدوات الرقابية المتوفّرة ، فالشريك لا يملك حقّ الرقابة بل هو عرضة للمُسائلة .

أمّا المستوى الحكوميّ الأعلى ، فعليه أن يجد وصفة تمكنه من صنع المزيج بين قيادات التكنوقراط و تلك المُسيّسة مع الإنفتاح على المؤسسات المدنية الرديفة التي تعينه في البُعد التقييميّ ، و عليه - الآن و ليس غداً - التركيز على ملفّاتٍ تحتاج خصوصيّة و عُمقاً كإفراد وزارة متخصّصة بالرّياضة و أُخرى تُعنى بشؤون المرأة و الطفل و تكثيف الجهد لإعادة إنتاج هويّاتٍ و منكّهاتٍ وطنيّةٍ كانت موجودة ثم فُقِدَت كمسيرة الفنِّ و الأدب الأردنيّين ، و أن تتّبع مسطرة موحّدة ليس فقط في التعيين كما تعهدت و شرعت بل أيضاً لدى إنهاء الخدمات أو الإستثناء بالتمديد .

أمّا الإعلام ، فلا بدّ و أن يعيد تنظيم أولوياته بإبراز الإيجابيّ و فضح السّلبيّ دون مغالاة و لا تحيُّز ، فأمانته ثقيلة و رسالته نبيلة .


و على القطاع الشبابيّ المدعوم من السّدة الملكيّة و مؤسسة ولاية العهد أن يُخرِجَ المارد من داخله و أن يقدّم نفسه ليستكمل مسيرة التطوير و الإنجاز ، و الشواهد المشجّعة على ذلك كثيرة و متنوّعة .

حيّ على العمل ، فقد حان وقت النهوض بعد أن سيطر التشويه و التشويش على المشهد فأنتج وَهناً و إرتخاءً طال الهِمم و الأحلام .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :