facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لماذا حدث التعديل؟


عصام قضماني
11-05-2019 12:56 AM

هذا هو التعديل الثالث الذي أجري على حكومة الدكتور عمر الرزاز وقد جاء محدودا خلافا للتوقعات بان يكون واسعا لذلك هو لم يرق للكثيرين كما بدا من تعليقات ملأت مواقع التواصل التي تهتم بها الحكومة.

الأهم في التعديل الذي لم يكن بحسب معلومات سيكتفي بالحقائب التي شملها فقط بل سيتجاوزها الى حقيبتين أو ثلاثة اضافة على ما تم هو في الإضافة التي جاءت على فريق الحكومة الاقتصادي والتي ستضع الوزير الجديد محمد العسعس في دائرة صنع القرار بعد ان كان مستشارا يعمل خلف الكواليس في الديوان الملكي.

الدكتور العسعس الذي حمل حقيبتين وزاريتين ليس معروفا للرأي العام لكنه تمتع في عمله السابق بخبرات كبيرة ونسج علاقات جيدة مع مؤسسات وحكومات مانحة وممولة ومفوضة للأردن وهو ما قد يشكل اضافة لهذا الملف. عدا ذلك حافظ التشكيل الوزاري للحكومة على شكله كما بدأ باعتبار ان ما سبق من تعديلات كانت مناقلات للوزراء بين الحقائب فيما عدا حقيبتين او ثلاث .

في الممارسة الديمقراطية، خروج وزير من الحكومة تحدث إذا كان له موقف سياسي معلن مختلف أو مناقض لموقف رئيس الحكومة، أما الكفاءة فلا يرد لها ذكر لأن الوزراء ما عادوا سياسيين بمعنى انهم ليسوا من خلفيات حزبية بل فنيون أو موظفون وقد اختارهم الرئيس بنفسه.

لا يحتاج الوزراء الجدد الداخلون إلى الحكومة إلى ثقة مجلس النواب وكم نتمنى ان يأتي الْيَوْمَ الذي يمثل فيه كل وزير جديد أمام المجلس، ويخضع للمناقشة ثم التصويت على الثقة به، لكن هذا لن يحدث في الوقت المنظور لان الثقة في جيب رئيس الحكومة ينقلها إلى وزرائه الجدد كما يشاء ثم يعود فيسحبها منهم عند اَي تعديل.

من حق الرأي العام ان يسأل ومن حق رئيس الحكومة ان يجيب لكن من حق الوزراء ان يثبتوا اهليتهم للمسؤولية ما يعني منحهم فرصة لتحقيق ذلك.

لماذا حدث التعديل، وهل الوزراء الخارجون من الحكومة تنقصهم الكفاءة التي تتوفر في الداخلين إلى الحكومة؟

سنكون اذا أمام فريق اقتصادي تعزز بوزير شاب مارس العمل في الديوان الملكي، ما منحه فرصة كان فيها ملاصقا للأفكار والرؤى التي يقودها الملك نفسه.

التحدي والمهمة الصعبة امام الحكومة هي الملف الاقتصادي لذلك نحن بانتظار نقلة نوعية في عمل الفريق الاقتصادي في ظل وجود وزير عريق ما زال يتولى قيادته هو نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة الدكتور رجائي المعشر؟.

qadmaniisam@yahoo.com

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :