facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شعر نَقْشٌ عَلَى شَفَاْ غَيمَة .. ديوان للشاعر الخطيب


13-05-2019 04:04 AM

عمون - من سليم النجار - جاء ديوان الشعر للشاعر عادل الخطيب " على نقش على شفاه غيمة" الصادر في عمان حديثا ؛ بسيطا ؛ منسوجا ؛ كأنما على الفطرة ؛ التقط الظاهر والعابر من مشاهد الحياة العمّانية ؛ ثمّ ما تلبث أن ترسُب في نَفسْ صاحبها ؛ لتهبط في بؤر عميقة ؛ هي قرارةُ وجدانه الخاصّ ؛ لكيان شخصي في طريقه إلى التّشكّل بين انتماءَيْن وتاريخَينْ وثقافَتَيْن وسلوكَينْ ربمّا باتّجاه هويةثالثة : " لا لَستَ انتَ
الُمبدعُ ولا البَادع
فَفي حَنايا رُوحي
تَكثُر الرَوائع " .

لن يكتب عادل الخطيب عن أحد فكرة مغلقة ؛ مكان ؛ شيء، إلا عن هويته ؛ كنتَ تهواه. الهوى القديمُ أحلى وابعث على الشَّغَف ؛ وادعى إلى الحنين وجلب الأستيهام ؛ ليمتلئ الفضاء حولكَ بالصور والاستعارات :" هذي البلالُ ثكْلى بعدما صدحتْ تَبكي الشجيراتُ إذ ترثيكَ يارجلُ" .

عمّان لعادل الخطيب ؛ لن تكون كلمة فقط ؛ في هذه الأبجدية . إنما حقيقة ؛ جامحةٌ هائمةٌ ؛ متصعلكةٌ فاتكةٌ ؛ متهكُةٌ جامعةٌ ؛ لا مانعة ؛ بوّاحةٌ هادرةٌ/ ارضٌ سماءٌ/ ترابٌ رمادٌ/ حريقُ ضياءٌ/ هي الجميع لا احد / بالرغم من كل هذا فعمّان كما يراها عادل الخطيب جاء على الشكل الآتي : " لا تسالَنُ فى أيِّ دربٍ مسْكني
كلُّ الأماكنِ موطني وزماني " .

يأتي " نقش على شفا غيمة " لعادل الخطيب أغلبه؛ في قالب يوميات . إما تتسلسل زمنياً؛ او تتباعد . وطوراً تأتي سياقاً مثل سكة حديد يمر فوقها قطار الحياة بعرباته ؛ داخل كل عربة مسافرون ؛ يقرؤون ويحلمون ويحكون . إن الحكي عماد هذا الديوان ؛ بقدر ما يدور على محور فصول الحياة ؛ ترها عيونٌ ؛ وتحسّ بها ذات .

سيجد القارىء الجوّال بغيته هنا ؛ إذ الإقامة في عمّان عنوان كبير تنضوي بداخله عناوين متفرّدة ؛ هي جزء من سيرة الخطيب . وعليه عادل الخطيب يرسم العالم الخارجي ان يعي بأن قيمة الكاتب والكتابة تكمن في التجربة والرؤية الفردية ؛ ولاتتأتّى إلا من ذات ؛ بعض سيرة ذات خصوصية يهديها لنا الكاتب في هذا الديوان بسخاء .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :