facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ندوة تدعو لقانون انتخاب يساعد بتشكيل حكومات برلمانية


14-05-2019 04:01 PM

عمون - دعت ندوة حوارية عقدها تيار التجديد حول "النظم الانتخابية وطرق استخراج نتائج الانتخابات البرلمانية" إلى اعتماد نظم تساعد على تشكيل الائتلافات والحكومات البرلمانية.

وتحدث في الندوة التي أقيمت في مقر حزب الحياة منسق تيار التجديد، كل من د.حسين ابورمان ود.جميل النمري، بحضور امين عام حزب الحياة د.عبدالفتاح الكيلاني وعدد من الأمناء العامين للاحزاب والشخصيات الحزبية والوطنية.

واستعرض المتحدثون عدد من النظم الانتخابية وايجابياتها وسلبياتها، وطرق احتساب النتائج وماتحققه كل طريقة.

وأشاروا إلى أن من بين تلك الطرق مايساهم في تفتيت وتوزيع المقاعد على أكبر عدد من القوائم وبما يعيق تشكيل حكومات برلمانية.

وفي المقابل أشاروا الى طرق أخرى تركز المقاعد لدى الكتل الكبيرة القوية وتستبعد الأحزاب والكتل الصغيرة سواء من خلال احتساب النتائج او من خلال استبعاد الأحزاب التي لا تتجاوز عتبة الحسم وهي الحد الأدنى لنسبة الأصوات التي تحتاجها القائمة للفوز بمقعد حسبما ينص عليها القانون.

وجرى خلال الندوة نقاش تم خلاله بحث التوصل إلى توافق بين الأحزاب حول قانون الانتخاب، بالتزامن مع قيام مجموعة من الأحزاب بصياغة مسودة مشروع قانون انتخاب ليصار إلى تقديمه للحكومة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :