facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعايطة: الحديث عن "صفقة القرن" ليس له معنى


19-05-2019 10:47 PM

عمون - أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة أن الحديث عن التوطين وفيما يعرف بـ "صفقة القرن" ليس له معنى ولا وجود.

وقال المعايطة، خلال ورشة عمل، نظمتها وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية بالتعاون مع المعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب ومركز السلم المجتمعي، للحوار مع الشباب الأعضاء في الاحزاب السياسية الاردنية، إن البديل عن صفقة القرن هو أن نعرف نحن ماذا نريد ونقوم بانجاز صفقتنا كأردنيين.

وبين المعايطة أن اساس صفقتنا كأردنيين ما قاله جلالة الملك عبدالله الثاني في أكثر من مناسبة "هناك خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها، حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس، ولا للتوطين".

وأكد المعايطة على أهمية تطوير ديمقراطيتنا بحيث تصبح ديمقراطية فاعلة قائمة على أساس الحوار والقناعات بعيداً عن التطرف ، وتفعيل دور الشباب الذين يمثلون النسبة الأكبر من المجتمع والتي قد تصل إلى 72% بحسب الاحصائيات"، وتوفرت لهم كل سبل العلم والمعرفة والتكنولوجيا، مما يساعد لفتح آفاق واستخدام هذه السبل بشكل إيجابي، مؤكداً أن التنوع سنة الكون وعلينا أن نحترمه.

وقال المعايطة إن التطرف موجود في كل الأديان، وأنه لم يقتصر على دين واحد وحسب، بل أصبح ينتمي لعصبيات جهوية وقبلية و جندرية ، مما يؤثر على مجتمعنا وعلاقاتنا في الدولة ، لافتاً إلى أن الأردن من أكثر الدول استقرارا بفضل وعي الأردنيين وحكمة الهاشميين، الذين غرسوا ثقافة الأمن والتسامح والحوار .

وأضاف ردا على أسئلة الشباب الحزبي إن الحديث عن التوطين وفيما يعرف بـ "صفقة القرن" ليس له معنى ولا وجود، وأن البديل هو أن نعرف نحن ماذا نريد ونقوم بعمل صفقتنا كأردنيين، كما قال جلالة الملك عبدالله الثاني في أكثر من مناسبة " إن هناك خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها ,حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس ولا للتوطين" ، هذا أساس صفقتنا.

وأشار إلى أنه إذا تم الاتفاق على صفقتنا التي تقام على أساس وحدتنا وتماسكنا سيصبح من السهل معالجة أي شيء يريده الآخرين ، ولا الشعب الأردني ولا الشعب الفلسطيني الصامد يقبل بعد كل التحديات بغير ذلك.

وحول ما جرى في الفترة الأخيرة وظهور قوى متطرفة مثل داعش، بين المعايطة أنها لم تستطع هذه القوى أن تغيير واقع الاعتدال وإنما خلفت دمار وقتل ودماء ، وذهب عشرات الالاف الضحايا بفعله ، مشيرا إلى أن السلام والرحمة هما أساس ديننا الحنيف الذي تم استغلاله من بعض المتطرفين الذين استطاعوا في فترة ما أن يقنعوا الكثير من الشباب في البلدان العربية وخارجها في تصورات غير حقيقية عن الدين الإسلامي ، لافتا إلى أنه أنه يجب الرجوع إلى التاريخ العربي والحضارة الاسلامية التي تقدمت قديما في عدة مجالات كالعلم والثقافة واستفادت منها أوروبا كعلم الجبر والفلك والطب .

ومن جانبه، قال رئيس قسم مكافحة التطرف والتدريب، في مركز السلم المجتمعي الرائد عمر خلايلة ، أن المركز تم تأسيسه حديثا ، وهو مختص بمكافحة الفكر المتطرف من خلال تبادل الأفكار والنقاش والحوار دون استخدام القوة ، وقد جاء لأداء رسالة مهمة لما رأيناه من نتائج التطرف على الدول المجاورة ، وموقعنا الجغرافي منها ، مشيراً إلى أن الفكر أساس كل شيء ، و بالحوار يمكن تغيير فكر جيل كاملاً ".

وتابع الخلايلة "نحترم جميع الديانات السماوية ونؤمن فيها ونقدسها ، والدين ليس له علاقة بالتطرف وإنما الخلل يكمن في هؤلاء الأشخاص الذين نصبوا انفسهم بإسم الدين واساؤا لكل الديانات والإنسانية ، مشيرا إلى أن نهج السياسة الأردنية لاتؤمن بالقتال والدمار والدم وشعارها دائما الإنسان أغلى ما نملك، ولا يمكن لأي إنسان أن يعيش بمفرده دون الطرف الآخر ، وبالحوار دائماً سنصل لنقطة مشتركة .

ولفت رئيس قسم التثقيف الأمني المتخصص في مركز السلم المجتمعي الرائد مهند وريكات إلى أن أساس التطرف هو الجهل بالدين ، مشددا على أهمية الخطاب الديني ، والذي أكد عليه جلالة الملك عبدالله مرارا عديدة ، مؤكداً ضرورة الحذر من استغلال الجماعات المتطرفة للاختلاف في الآراء، حيث لديهم أساليب متعددة في إقناع وتشتيت فكر الشباب .

وتهدف ورشة العمل لوضع رؤية مستقبلية لتطوير الحياة الديمقراطية في الأردن، و فتح أبواب النقاش مع الشباب للتعرف على رؤيتهم حول مواجهة التحديات وكيفية التغلب على التطرف وتفعيل دورهم في المساهمة في بناء حياة سياسية قائمة على الحوار والديمقراطية.

وتخلل الورشة عرض فيلم تعريفي عن مركز السلم المجتمعي تضمن نشأته والفئات المستهدفة والتطلعات والمشاريع المستقبلية والخطة الاستراتيجية في مكافحة الفكر المتطرف.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :