facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزعيم الكردي عبدالله أوجلان يلتقي محاميه في سجنه


22-05-2019 01:21 PM

عمون- تمكن اثنان من محامي زعيم المتمردين الأكراد عبدالله أوجلان المسجون في تركيا منذ عام 1999 من رؤيته في سجنه في جزيرة إيمرالي الأربعاء للمرة الأولى منذ رفع الحظر رسمياً عن زيارته الأسبوع الماضي.

وأكد المحامي ابراهيم بلميز تمكن المحاميَين نفروز أويسال وريزان ساريكا الأربعاء من التوجه إلى إيمرالي في بحر مرمرة، في تصريح لفرانس برس.

سبق أن سمح للمحامين برؤية موكلهم في 2 أيار/مايو للمرة الأولى منذ عام 2011، لكن الحظر الرسمي الذي كان يمنعهم رُفع الأسبوع الماضي.

عبد الله أوجلان هو أحد مؤسسي حزب العمال الكردستاني (PKK) الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون على أنه تنظيم "إرهابي".

وعلى الرغم من العزلة شبه الكاملة المفروضة عليه، لا يزال أوجلان شخصية مؤثرة على حركة التمرد الكردية في تركيا، حيث تسبب النزاع بين الدولة وحزب العمال الكردستاني في مقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ عام 1984، ويتجاوز تأثيره تركيا إلى المنطقة.

بعد زيارة 2 أيار/مايو، نقل محاموه رسالة دعا فيها أوجلان مئات المضربين عن الطعام في السجون التركية احتجاجاً على ظروف احتجازه إلى عدم تعريض حياتهم للخطر.

وفي ما بدا أنه محاولة لطمأنة الحكومة التركية القلقة من الطموحات الكردية في شمال سوريا حيث تسيطر فصائل كردية سورية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني على مناطق شاسعة، دعا أوجلان إلى "مراعاة حساسيات" أنقرة في سوريا.

ويأتي رفع الحظر المفروض على زيارة محاميه في وقت يحاول حزب العدالة والتنمية الحاكم استمالة الناخبين في اسطنبول للانتخابات البلدية المقرر إجراؤها في 23 حزيران/يونيو، بعد إلغاء النتائج التي فاز فيها مرشح المعارضة في نهاية آذار/مارس.

وقدّر العديد من المراقبين أن أصوات الأكراد كانت حاسمة إذ فضل حزب الشعوب الديموقراطي دعم مرشح المعارضة الرئيسي اكرم إمام أوغلو. (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :