facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جدل الذهاب للمنامة أو الغياب


علاء مصلح الكايد
29-05-2019 08:54 AM

يتصاعد مستوى الرفض الشعبي و الحراكي بخصوص المشاركة في مؤتمر المنامة / البحرين .

لا أتعدّى على أصحاب الإختصاص إذ شهدت في وزارة الخارجية سابقاً كيف تُطبخ هذه القرارات في المملكة على نارٍ هادئةٍ و يُنظر إلى أبعاد المعادلة جميعها بناء على الوصفة الثابتة المرتكزة على المصالح الوطنية العُليا ، فيوكل فيها للسياسيّ الداخليّ و الدبلوماسيّ وضع التصوّرات و مفاضلة الأدوات ، و يرفدهم الأمنيّ بما يلزم من معلومات .

لكن - و هذا رأيي الشخصيّ - إذا كان المؤتمر سيُظهِرُ تفصيلات صفقة القرن بوضوحٍ أكثر فحضورنا أساسيٌّ و يتيح لنا قول كلمتنا و تبيُّن درجة المقاومة أو الإندفاع لدى الأطراف الشريكة لغايات تقييم صعوبة القادم و حُسن التعامل مع سيناريوهاته بقدر ما يتّفق مع رؤيتنا و مصالحنا أو يضرُّ بها .

و من نافلة القول التذكير بما جنته إسرائيل تاريخيّاً من مكاسب في قرارات الأمم المتحدة و مجلس الأمن ، و التي تعود لشغور مقاعد الدول العربية التي ينسحب ممثلوها بمجرد حضور الوفد الإسرائيليّ الذي يستفيد من الغياب و إنعدام المقاومة السياسيّة بمواجهته !

فلا نستعجل الأشياء ، و قد يكون في حضورنا وسيلة وحيدة في الدفاع عن موقفنا الداخلي على الأقلّ ، فالثّابت الوحيد في هذا المقام حتى اللحظة أن أحداً لن يتبرّع بنقل همومنا و مخاوفنا سوانا ، و لن يدافع غيرنا عن مصالحنا .

من تعريفات علم السياسة بأنه " الإجراءات و الطرق المؤدية لاتخاذ قرارات من أجل مصلحة المجموعات والمجتمعات البشرية " ، و عليه ؛ فإنّ أيّ موقف فيها يقاس بالنتيجة المُتوخّاة منه ، و عليه يكون القرار صائباً أو ضالّاً ، المشاركة و مستواها أو المقاطعة و حدّتها .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :