facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ابو صعيليك: الأردن بحاجه لبرنامج اقتصادي وطني عابرة للحكومات (فيديو)


29-05-2019 09:38 AM

عمون- محمد الصالح- دخل العمل العام منذ بداية شبابه واثبت حضورا في مخلف المواقع التي عملها بها لإيمانه بان الاجتهاد ومعرفة هموم الناس عن قرب هي اساس النجاح في العمل العام.

ودرس ضيف "عمون" لهذا اليوم الهندسة من جامعة العلوم والتكنولوجيا وحصل على درجة الماجستير فيها من الجامعة الأردنية حتى حصل على درجة الدكتوراة فيها من الولايات المتحدة وتميز بها وتسلم الادارة في عدة مواقع قبل أن يقرر خوض الانتخابات النيابية لمجلس النواب السابع عشر والتي اوصلته للعبدلي.
ولأنه اثبت ايضا حضورا في العمل البرلماني عاد للعبدلي في المجلس الحالي بعد أن حصلت قائمته التي على أعلى الاصوات في المملكة.

انه النائب الدكتور خير ابو صعيليك "ابو عبد الله" رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الذي تميز بالعمل البرلماني في صفوف النواب الشباب.
ابو صعيليك يحفظ درسه جيدا قبل الخوض في اي ملف ويحاور ويناقش الحكومة بكل صغيرة وكبيرة وفق ما اتاح له الدستور، عارفا بهموم المواطنين وعلى تماس مباشر معهم بشكل مستمر.
وفي تفاصيل حواره مع "عمون" يؤيد ابو صعيليك توزير النواب مستشهدا بنجاح هذه التجربة في تسعينيات القرن الماضي.

وبرر تأييده بأن التجارب اثبتت أن كثير من الوزراء الذين تعاقبوا على الحكومات حملوا الشهادات من ارقى الجامعات في العالم لكنهم فشلوا لأنهم ليسوا عارفين باحوال البلاد ولا باحوال مواطنيها ولا بهمومهم.
ويقول ابو صعيليك ايضا :"يوجد عدد لا بأس به من النواب لا يقلون كفاءة عن كثير من الوزراء والورقة النقاشية الثالثة لجلالة الملك تطرقت للحكومات البرلمانية المولودة من رحم الشعب".
وفيما يخص العمل النيابي وتحدياته يقول ابو صعيليك :"العمل النيابي سهل للنائب لا يريد أن يعمل ولا يقدم أي شيء أما بالنسبة للنائب النشيط فهو صعب ومتعب ويحتاج لجهود كبيرة وهو معرض للنقد المستمر والاحتكاك المباشر مع الحكومة والناس والمجتمع ككل".

وحول سمعة مجلس النواب أمام الرأي العام يعتقد أن المجلس قدم اداء جيدا في الاشهر الماضية سعيا لترميم الثقة مع المواطنين وكان اخرها موقف المجلس من اتفاقية الغاز.
وردا على اسئلة "عمون" حول ما اثاره حول الأدوية واسعارها يقول :"ليس من المعقول التعاطي مع اسعار الأدوية اعتمادا على اسعار كثير منها في اوروبا لأنه يوجد فرق شاسع في دخل الفدر بين الأردن وهذه الدول".
ويضيف أن لجنة الاقتصاد والاستثمار من ادوارها المنصوص عليها في النظام الداخلي حماية المستهلك ورقابة الاسعار، وقامت اللجنة ببحث ملف اسعار الأدوية بعد أن وردت لها شكاوى من مواطنين حول ارتفاعها.

ويشير إلى أن اسعار كثير من الأدوية مرتفع جدا حتى أن وزير الصحة الحالي ينصح الناس بشراء الأدوية من سوريا.
ويؤكد أن الحكومة استجابة لمطالب لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية التي يرئسها وبحثت الامر مع الجهات المعنية وشكلت لجنة اجتمعت اجتماعا واحدا واضيف اسمه كعضو مراقب ولم تجتمع مرة ثانية حتى اللحظة والتي من المقرر أن تنهي اعمالها مع نهاية شهر رمضان المبارك.
ولا يخفي ابو صعيليك محاولة بعض الصحفيين ارسال رسائل له بأن "يترك ملف الادوية اريح له"، إلا أنه رفض واستمر في بحثه.
وبخصوص الفرق الاقتصادية الحكومية يقول أبو صعيليك :"لم تشهد الفرق الاقتصادية الحكومية اي انسجام فيما بينها لهذا لم تقدم اي انجاز حتى ان بعض الوزراء في الفرق الاقتصادية وصلت العلاقة فيما بينهم حد القطيعة مثل ما حصل في حكومة عبد الله النسور ومن بعدها حكومة الملقي واليوم حكومة الرزاز التي استحدثت اسماء جديدة للوزارات.

ويشير إلى أن المواطن لن يشعر بأي تسحسن اقتصادي ما لم يصل النمو الاقتصادي إلى 4-4.5%، بينما النمو حاليا بلغ 1.9%، لهذا الأردن يحاتج برنامج اقتصادي وطني عابر للحكومات وليس خطط حكومية تذهب بذهابها.
ويذكر ابو صعيليك بالمراجعات المتبقية لصندوق النقد الدولي للبرنامج الحالي والذي مددته الحكومة 6 اشهر اضافية.
وفيما يتعلق بصادرات المملكة لدول الجوار وتركيا والاتحاد الأوروبي يقول بخصوص قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي لم يستفيد منها الأردن بشكل مفيد لأن الجهود الحكومية متواضعة بهذا الصدد.
اما بالنسبة لإتفاقية التجارة مع تركيا يقول "الاتراك لم يتجابوا مع كثير من المتطلبات الخاصة بالجانب الأردني لهذا طلب الأردن تجميدها".

وحول العلاقة مع الجانب العراقي يؤكد أن الأردن بقيادة جلالة الملك سعى ان يفتح الشراكة مع الاشقاء العراقيين عبر الحكومة ومجلس النواب ويوجد تفاهمات على الجوانب الفنية لكن المسألة ما زال يحتاج لمزيد من الجهود لأن الملف سياسي اكثر منه فني.
وبخصوص التصدير إلى سوريا يشير أبو صعيليك إلى أنه متوقف حاليا لأن الامور ما زالت غير مستقرة في الجانب السوري، حتى ان مدير عام الجمارك اكد ضبط 400 الف كروز دخان مهرب تدخل من الحدود السورية الأردنية باتجاه الأردن.
ويشدد ابة صعيليك على تحسين البية الاستثمارية، لأن الاستثمار هو الوصفة السحرية لزيادة النمو الاقتصادي ومعالجة الفقر والبطالة، إلا أن كلف الطاقة اهم معيق تزيد من كلف الاعمال والصناعة في المملكة، بالاضافة إلى عدم توفر شبكة نقل متكاملة.






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :