facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط"


13-06-2019 12:52 PM

عمون- نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة في كلية الاعمال بعنوان "أثر إدارة الأرباح على الأداء المالي مقاسا في معدل العائد على الاصول والقيمة الاقتصادية المضافة في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان"، للباحث علي قبلان الشواورة.

وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إدارة الأرباح على الأداء المالي والقيمة الاقتصادية المضافة في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان، حيث تم قياس إدارة الأرباح من خلال الاعتماد على نموذج (Dechow, et al, 1995) فيما تم قياس أثره على مجموعة من مؤشرات الأداء المالي، إذ تمثلت بكل من (العائد على الأصول، والقيمة الاقتصادية المضافة) في ظل وجود المتغيرات الضابطة (حجم الشركة، ونسبة المديونية).

ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، فقد اعتمد الباحث على المنهج الكمي من خلال الاعتماد على القوائم المالية للشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان خلال الفترة ما بين 2010-2017، وتمثلت العينة النهائية بـ(50) شركة صناعية مدرجة في بورصة عمان، وتم الاعتماد على نموذج الانحدار المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر سالب ذو دلالة إحصائية لإدارة الأرباح على الأداء المالي المقاس بالعائد على الأصول والقيمة الاقتصادية المضافة في الشركات الصناعية الأردنية المدرجة في بورصة عمان في ظل وجود المتغيرات الضابطة (نسبة المديونية، وحجم الشركة).

واوصت الدراسة بتوعية وتحذير إدارات الشركات التي تقوم بممارسة إدارة الأرباح بالآثار السلبية التي تتبع هذه الممارسات على أداء الشركة العام، وقيام الشركات بالالتزام بمتطلبات الإفصاح في التقارير المالية وتوضيح الأسباب في حال حدوث تغييرات في الطرق والسياسات المحاسبية المعتمدة من فترة لأخرى، وانعكاس ذلك على المستحقات الاختيارية في الشركة، ومبررات حدوث هذه التغيرات وأثرها على القوائم المالية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سناء نظمي مسودة مشرفا ورئيسا، والدكتور عبد العزيز فريد صايمة عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور خليل محمود الرفاعي عضوا خارجيا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :