facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بنك الدم ينظم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم


16-06-2019 03:54 PM

عمون- نظمت مديرية بنك الدم في وزارة الصحة اليوم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم تحت شعار " دم آمن للجميع" بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والجمعية الأهلية للتبرع بالدم والشركاء.

وقال مستشار وزير الصحة الدكتور مصلح العبادي في كلمة ألقاها مندوبا عن وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن الوزارة وضعت ضمن إستراتيجيتها وخططها الصحية توفير الدم ومكوناته بشكل مأمون وكاف على سلم أولوياتها.

واضاف أن الوزارة تسعى الى الانتقال من التبرع التعويضي من عائلة المريض وأصدقائه للتبرع الطوعي المتكرر من خلال الوصول للمتبرعين بالدم في مواقعهم عبر حملات مكثفة حققت نجاحات منقطعة النظير بين جميع فئات المجتمع وشرائحه من أفراد ومؤسسات.

وأشار الى أن الوزارة قطعت شوطا طويلا على طريق الانتقال من التبرع التعويض إلى التبرع الطوعي المتكرر لافتا الى ان نسبة المتبرعين بالدم إلى عدد السكان في المملكة وصلت الى 3.4% وتعتبر من النسب المرتفعة عالميا.
وقالت مديرة مديرية بنك الدم الدكتورة آسيا العدوان انه تم خلال العام الماضي قطف 237112 وحدة دم من متبرعين طوعا وبانتظام، إذ تجاوزت نسبة وحدات المتبرعين الطوعيين بالدم 56%،املين ان تصل النسبة الى 100٪ بحلول عام 2020 وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وبينت أن المديرية تنظم حملات خارجية على مدار السنة لتوفير الرصيد اللازم من الدم ومكوناته، اذ بلغت هذه الحملات ٢٠٠ خلال العام الماضي.
من جهتها اشارت الدكتورة غادة الكيالي في كلمة القتها مندوبة عن ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتورة كرستينا بروفيلي إلى أن الحملة لهذا العام تركز على التبرع الطوعي للحصول على الدم كجزء لا يتجزأ من تحقيق التغطية الصحية الشاملة.
وأوضحت أن شعار العام الحالي للاحتفال يرمي إلى تشجيع الجميع على التبرع الطوعي بانتظام لتلبية الحاجات المتزايدة من الدم فضلا عن توجيه نداء لجميع الحكومات والسلطات المختصة لتهيئة الأنظمة والبنى التحتية لزيادة قطف الدم من المتبرعين مع توفير الرعاية والاستخدام الكفؤ للدم ومكوناته واستخدام نظام ورصد ومتابعة لكافة عمليات نقل الدم.
واشار رئيس الجمعية الأهلية للتبرع بالدم الدكتور عدنان ختاتنة إلى أن اهتمام الجهات المعنية الرسمية والتوسع في انشاء بنوك دم التي تغطي انحاء المملكة كافة وعملها على مدار الساعة لسد حاجات القطاع الطبي ضمن معايير دقيقة ساهم في تحقيق الأهداف المرجوة بزيادة اعداد المتبرعين الطوعيين.

واكد السعى لتعزيز مبدأ إيجاد قاعدة ثابتة من متبرعين ملتزمين ومنتظمين تكريسا لمفهوم المواطنة وتعميقها، مثمنا دور وزارة الصحة على هذا الصعيد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :