facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اصبوحة ثقافية في بصيرا تناقش الأدب النسوي


17-06-2019 11:02 AM

عمون- نظم ملتقى بصيرا الثقافي ضمن فعاليات "بصيرا مدينة الثقافة الأردنية" للعام الحالي، اصبوحة أدبية نسوية ناقشت الأدب النسوي ودوره في الحراك الثقافي، وجهود صاحبات الريادة والإبداع في مختلف المجالات الأدبية والثقافية والتطوعية، مثلما جرى تكريم سيدات تميزن بالعطاء والإبداع.

وفي الاصبوحة التي أقيمت اليوم في قاعة مكتبة بصيرا العامة برعاية متصرف اللواء فلاح الجبور قدمت كل من الاديبتين القاصتين الدكتورة لبنى الحجاج ووردة المزايدة، بإدارة الشاعر مشهور المزايدة، مقتطفات من انتاجهن الأدبي، إذ قرأت الدكتورة الحجاج إحدى مذكراتها الأدبية التي تناولت جانب التعليم في ثمانينيات القرن الماضي، فيما قدمت القاصة وردة المزايدة قصة ركزت على الأبعاد الواقعية للأدب العربي.

واكد رئيس ملتقى بصيرا الثقافي الدكتور عدنان السعودي أهمية الأدب النسوي، وأثنى على جهود عدد من صاحبات الريادة والإبداع في مجالات الطب الشعبي والمأكولات الشعبية والعمل الإنتاجي والأدبي والقصة القصيرة والشعر. وفي الأصبوحة ألقى الشاعر مشهور المزايدة قصيدة كتبها بأسلوب التشطير للشاعرة الفلسطينية مها الحاج حسن، في وقت بين فيه نائب رئيس الملتقى محمود السفاسفة أن هذه الفعالية جاءت بهدف تكريس العلاقة التبادلية بين المثقفين وأبناء المجتمع ممن كانوا يعملون بصمت بعيدا عن الأضواء.

وعلى هامش الاصبوحة كرم المتصرف الجبور كلا من هنية محمد عيال سلمان التي تميزت في الطب الشعبي واستحقت لقب عرابة الطب العربي في لواء بصيرا، إلى جانب أم صالح عائشة متروك البداينة التي استحقت لقب سيدة القمح والكبرياء، وأم ابراهيم هاجر الدخاليل الفقير التي تميزت في إنتاج الخبز البلدي المتميز، ومثايل جميل عيال سلمان ام امجد لتميزها في شق درب النجاح بالكفاح والعمل الجاد، كما تم تكريم مركز شابات بصيرا والأديبات المشاركات في الاصبوحة. بدوره أشار مدير ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير الى ان هذه الفعالية الثقافية جاءت لإثراء الساحة الثقافية في الطفيلة بالأعمال الأدبية النسوية التي تحتاج الى إبراز، مثلما تم وضع خطط وبرامج ثقافية لبصيرا مدينة الثقافة الأردنية للعام الحالي، ستوجه لدعم المبدعات في مختلف المجالات الأدبية والثقافية والتطوعية وغيرها. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :