facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لا نتعلم من الماضي


العميد عارف الزبن
17-06-2019 12:21 PM

المسلسل الاردني جن "Jinn" والذي يعرض حاليا على شركة نيتفلكس ويسيء بشكل واضح الى الشباب الاردني (فرسان التغيير) والى المجتمع الاردني، ذكرني في فلم لورنس العرب Lawrence of Arabia.

عندما نقرأ في كتاب أعمدة الحكمة السبعة Seven Pillars of Wisdom الذي كتبه لورنس ،تقرأ في الصفحة (٢٢٩) بان الشيخ عودة ابو تــــايه وابنه محمد الذي كان يبلغ من العمر ١١ عاما (رحمهم الله) ، قاما بزيارة الامير فيصل في منطقة الوجه Wejh (على ساحل البحر الأحمر) بعد ان احتلها بعد ينبع ،في تلك الزيارة بايع الشيخ عودة الشريف على الثورة ومهاجمة الأتراك في العقبة ووعد بقطع خط سكة الحجاز الذي كان يصل من تركيا الى المدينة المنورة لإجبار الاتراك على الخروج من المدينة المنورة، حتى ان لورنس يذكر في كتابه القصة الشهيرة للشيخ عودة ابو تــــايه "عند قدومه إلى معسكر الأمير فيصل في منطقة الوجه، وعند تقديم الطعام قام بتكسير طقم أسنانه الذي صنعه الأتراك أمام دهشة الحضور قائلا لن آكل طعام الأمير قائد جيش الثورة بأسنان تركية ".

وعندما نشاهد فلم لورنس العرب الذي تم تصوير جزء منه في الأردن والمغرب، يظهر الفلم ان الثوار العرب كانوا يقادون من ضابط انجليزي، ويسيء امام اعين الرقيب الأردني الى قامة اردنية وطنية ممثله بالشيخ عودة ابو تــــايه الذي لعب دوره في الفلم الممثل انتوني كوين، حيث اظهر الفلم ان الشيخ عودة شخصية معقدة وفوضوية وان البدو تميزوا باللصوصية الصحراوية، كما وغالط التاريخ المشرف للشيخ عودة الذي قطع صحراء النفوذ وصولا الى الوجه والعودة مع الثوار الى الأردن عبر المنطقة الشرقية خلال اكثر من شهر من الوجه – شرق تبوك – باير – معان.

في ذلك الفلم الذي أصبحنا كأردنيين لا نعرف الا من فلم لورنس بعد ان كنا نعرف من الحسين (رحمه الله)، فعندما تقول لاحدهم أنك من جوردان يقول لك " انديانا جونز (فلم صور في البتراء) ... لورنس اوف اريبيا" لأنه لا يعرف الأردن الا من خلال هوليود والان بعد فلم "جن" سنسمى " ار يو فرم جن “. نعم لا تستطيع ان تغير الصورة النمطية التي تنطبع عند الأشخاص اللذين لا يقرؤون حتى وان كانوا مفكرين. انا شخصيا كنت اناقش قبل عام مع دكتور أجنبي شاهد الفلم ولم يقرأ الكتاب وقال بان الشيخ عودة ابو تــــايه خرج للعقبة " طمعا بالذهب في القلعة " فقلت هذا الكلام مش صحيح وهو تسويق هوليود وليس التاريخ الصحيح واستشهدت بالكتاب وارسلت له الكتاب على pdf لقراءة . نعم فلم لورنس العرب زور وغالط جزء كبير من تاريخ الثورة العربية الكبرى كما انه اساء للشيخ عودة ابو تــــايه ولم يدافع عن الشيخ عوده الا بعض من اقاربه اللذين قاموا في ذلك الوقت برفع قضية ضد ستوديوهات كولمبيا الشركة المنتجة للفيلم.

وبالعودة الى مسلسل جن فأننا لا نستطيع ان نعالج الخطاء الان ،في اقناع مئات الملايين من المشاهدين حول العالم الذي ستنطبع لديه صورة نمطية جديده ومغلوطة عن الشباب الأردني، فمن سيدافع عن فرسان التغيير؟؟؟ ومن سيغير الصورة التي ستنعكس عنهم امام العالم؟

قد يقول من يدافع عن هذا المسلسل الواطي الهابط انه المسلسل قد يحقق من ناحية استثمارية حفنه من الدولارات الى الأردن، وقد يقول البعض أين دور الجهات المختصة في لواء البتراء؟ فالجهات المختصة في البتراء لا حول ولا قوة لها، بل الدور يقع على الهيئة الملكية للأفلام وعلى الرقيب وعلى من يقرأ (إذا قرأ النص)،وعلى المرافقين في التصوير (اذا رافقهم أحد) ليوقف التصوير عندما تتعلق الأمور في المبادئ والقيم والاخلاق للشباب الأردني.

ولكن أقول لك.... هل هناك سعر للمبادئ والقيم والأخلاق والسمعة والطموح ليتم استعادتها؟




  • 1 amjad zaid 18-06-2019 | 06:48 AM

    كلام من ذهب عارف بيك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :