facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مهرجان الفيلم الفرنسي العربي يحتفل بعيده الـ 25


18-06-2019 04:01 AM

عمون - تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم علي وبالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام – الأردن وأمانة عمّان الكبرى، يسر المعهد الفرنسي
في الأردن أن يعلن عن انطلاقة النسخة الـ 25 لمهرجان الفيلم الفرنسي العربي، الذي سيقام من 17 إلى 24 حزيران 2019 في عمّان.

ستكون نسخة هذه السنة مميزةً للغاية إذ يحتفل المهرجان بمرور 25 عاماً على إطلاقه. على مدى ربع قرن، وفي كل ربيع، تصبح عمّان عاصمة السينما الفرنسية العربية. وبصفة هذا المهرجان أحد أقدم المهرجانات في الأردن، فقد أثبت من خلال جودة أفلامه وقدمه أنه أحد أهم الفعاليات الثقافية التي يشهدها الأردن.

كما يحتفي المهرجان بـ 25 سنةً من الصداقة والإبداع بين السينما الفرنسية والعربية. مجدداً هذا العام، سيقدم المهرجان للجمهور الأردني باقة من أحدث الأفلام. حيث سيتم عرض 10 أفلام جديدة من المنطقة العربية (أفلام خيال ووثائقيات)، أنتجت بشكل مشترك مع فرنسا ولأول مرة في الأردن، بالإضافة إلى أربعة أفلام مميزة عرضت سابقاً، للدلالة على أهمية هذا العيد الخامس والعشرين.

ستحمل هذه النسخة الـ 25 والتي تركز بشكل خاص على الشباب، الجمهور إلى بلدان مختلفة، من فرنسا إلى سوريا والعراق وتونس والمغرب وفلسطين، وإلى الأردن. كما سيعرض المهرجان لقاءات مع ضيوف ومنتجي أفلام بالإضافة إلى استضافة ورشات عمل ونقاشات.

سيكون المخرج الفرنسي إيمانويل هامون ضيف شرف المهرجان وسيقوم بإطلاق المهرجان بعرض فيلمه "الهروب من الرقّه". وقد صوّر هذا الفيلم في الاردن وفرنسا. كما ستقدم المخرجة الاردنية دينا ناصر فيلمها الأول الطويل بعنوان "أرواح صغيرة" والذي صوّر بالكامل في الأردن. ومن المغرب سنستضيف مها علمي وهي الممثلة الرئيسية في فيلم "صوفيا" بالإضافة إلى النرويجي ماتس غرورود، مخرج الفيلم التحريكي "البرج".

ومجدداً هذا العام، ستقام مسابقة للأفلام القصيرة وستتيح للفائزين الاثنين بجائزة لجنة التحكيم (لأفضل فيلم روائي وأفضل وثائقي) المشاركة في النسخة الفرنسية الموازية التي تقام في مدينة نوازي-لو-سيك، بالقرب من باريس في شهر تشرين الثاني 2019. كما سنستضيف الفائزين بمسابقة الأفلام القصيرة في نوازي-لو-سيك في الأردن لعرض أفلامهم.

خلال حفل الافتتاح، عبّرت سمو الأميرة ريم علي، عضو مجلس مفوضي الهيئة الملكية للأفلام، عن اعتزازها بافتتاح المهرجان بفيلم صوّر في الأردن بالإضافة إلى اعتزازها باختيار فيلم وثائقي بدعم من الهيئة الملكية للأفلام من بين الأفلام التي ستعرض في المهرجان. كما بيّنت أن المسابقة قد اجتذبت رقماً غير مسبوق من الأفلام التي أنتجها شباب أردنيون. وأشارت سمو الأميرة إلى أن "كل هذا يعكس الديناميكية السمعية-البصرية الجديدة التي يعيشها الأردن".

وفي كلمته، عبّر سعادة السفير الفرنسي في الأردن عن سعادته بالاحتفال بالعيد الخامس والعشرين للمهرجان، الذي يعكس الأواصر الثقافية المتينة والعريقة بين فرنسا والأردن. أضاف دافيد بيرتولوتي قائلاً : "تدعم فرنسا الإبداع السينمائي في الأردن وهي تؤمن بمواهب الأردنيين. لأول مرة هذا العام، سنرسل صانع أفلام أردني شاب إلى معهد السينما العريق في باريس. فمن خلال مثل هذه المبادرات ومن خلال توفير التدريب محلياً، نقوم مع شركائنا بدعم الجيل الجديد من صانعي الأفلام الأردنيين".

ستعرض الأفلام في الهيئة الملكية للأفلام وعلى مسرح الرينبو. وجرياً على تقليده المتمثل بجعل الأفلام متاحة للجميع، ستكون عروض الأفلام خلال المهرجان مجانية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :