facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ماذا لو عملنا بامانة واتقان اكثر


د. محمد حسين بريك
18-06-2019 01:33 PM

هل يعمل الموظفون في القطاع العام و الخاص في بلدنا بامانة و اتقان كاف، هل انتاجية هولاء الموظفون ترقى لمعدل انتاجية العامل في العالم؟.

الكثير من المواطنين يميلون الى الاعتقاد بان جزء كبير من الموظفين في بلدنا لا يعملون بالحد الكاف من الامانة والاتقان و خير دليل على ذلك تبرم المواطنين من مستوى الخدمة المقدمة في القطاع العام غالبا و القطاع الخاص كثيرا.

هنالك فرق ان يعمل الموظف بامانة و ان يعمل باتقان. على الموظف الذي يريد ان يحقق شرط الامانة في عمله الالتزام بالشروط الواردة في عقد عمله و عليه ان يستشعر بان الله سبحانه وتعالى يراقبه في عمله و هذا لا يلزم بالضرورة ان ينجز العمل على احسن وجه. اما العمل باتقان فيلزمه ان يكون الموظف مؤهل تأهيلا كاف من اجل اتمام العمل على اتم وجه. افضل طريقة لانجاز الاعمال على اكمل وجه ان تقترن الامانة بالاتقان و يمكن الاستعاضة عن الامانة بالتطبيق الصارم لبنود القانون و خصوصا الخاص منها بالعقوبات.

حالي كحال الكثير من المواطنين الذي يعتقدون ان الكثير من الموظفين في بلدنا لا يعملون بالقدر الكافي من الامانة و الاتقان و كي ابرهن على ما اعتقد به كوني لا اقبل ان اكون رأيا دون ان اسوق على ذلك الادلة التالية.

لو كان المختصون في وزارة الاشغال العامة و الاسكان يعملون بامانة و اتقان لما زرعت اللوحة الارشادية التي تشير الى ان جسر المطار يبعد 1 كم علما بان المسافة بين اللوحة و مدخل المطار لا تتعدى 550 متر و لا تتعدى 700 متر عن الجسر ففي الاولى نسبة الخطا 45% و في الثانية 30% و كلاهما كبير، و هنا يحق لي ان اسأل كم وزير اشغال مر عن هذه اللوحة دون ان ينتبه، و عن ذات الوزراة لو عمل المهندسون فيها بامانة و اتقان لما كانت الصيانة التي اجريت للجزء الواقع بين جسر المصطبة و سيل جرش و لمرتين في اقل من شهور على النحو الذي ان دل يدل على ان من قام به فاسد و يستحق العقاب ففي المرة الاولى لم تدم الصيانة الا ايام و في الثانية انجزت بشكل يدعو للسخرية.

لو عمل الموظفون في وزراة الثقافة بامانة و اتقان لم بقت دعايات مهرجان جرش للعام 2018 معقلقة على مدخل شارع الاردن و مدخل مدينة جرش من جهة عمان الا اذا كان تركها مقصودا من باب تقليل النفقات من اجل استخدامها كدعاية لمهرجان 2019، و عن ذات الوزراة ايضا، لو تحرى المعنيون باستحداث غابة الابداع الامانة و الاتقان لما اختاروا الموقع الذي انشات فيه الغابة و الذي يقع على يسار الشارع بعد مستشفى الملكة عليا باتجاه الشمال بمئات الامتار، الاشجار التي تمت زراعتها باحتفالية و تحمل اسماء كتاب و شعراء و مبدعون اردنيون قد ماتت منذ زمن لعدم ملائمة الموقع في المقام الاول.

ما ينطبق على القطاع العام ينطبق ايضا على القطاع الخاص و صدف ان ارسلت الى رئيس مجلس امناء احدى الجامعات الخاصة رسالة الفت انتباهه الى ان عمل يخص هذه الجامعة قد انجز بشكل سيء فما كان من الجامعة الا ان اعادة انجاز العمل بشكل اسواء.

الامثلة على قلة الامانة و الاتقان في العمل في بلدنا كثيرة جدا، و انا متاكد من ان الناتج المحلي الاجمالي في بلدنا سيرتفع لو عمانا بامانة و اتقان اكثر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :