facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





نجاح لافت لحملة "خليها تبيض عندكو"


19-06-2019 06:45 PM

عمون - رداد القلاب - أكد رئيس جمعية حماية المستهلك العين الدكتور محمد عبيدات، نجاح حملة المقاطعة الشعبية التي دشنها نشطاء لمقاطعة شراء الدواجن، وأطلقوا عليها تسمية "#خليها_تبيض_عندكو"، فيما عزت الحكومة سبب انخفاض الأسعار إلى زيادة الكميات المنتجة والاجراءات التي اتخاذتها مؤخرا من وقف تصدير بيض التفريخ وعمليات التصدير.

,قال الدكتور عبيدات، المختص بشؤون الاستهلاك -، لـ عمون إن حملات المقاطعة العالمية تعد ناجحة عالميا، في حال بلغت نسبة 20%، مؤكداً بان نسبة المقاطعة الشعبية على الدواجن بشقيه (النتافات والمُجًمد)، لخفض اسعارها، في الاردن بلغت اكثر من 20% وبالتالي هي ناجحة.

ودعا عبيدات الاردنيات والاردنيين، إلى مقاطعة الدجاج (النتافات والمجمد) ايضا كي تنخفض الاسعار والاتجاه نحو الخضار والفواكه طيلة فترة المقاطعة من اجل تليين الامعاء والمعدة.

وشدد عبيدات على حق الشعوب والمواطنيين في الاعتراض وتفعيل حملات المقاطعة، لخفض اسعار السلع لافتا إلى إلى انها وسائل عالمية تؤدي إلى الغايات التي دشنت من اجلها.

وبنفس الإطار، أكدت وزارة الصناعة التجارة، بدء انخفاض أسعار الدواجن تدريجياً، وقالت: تراجعت بمقدار (5) قروش للكيلو في مسلخ امانة عمان لهذا اليوم الاربعاء، ووصل للمستهلك بـ 220 قرشا.

وأضافت الوزارة في بيان صحافي: انخفضت الأسعار عن ذلك لبعض الشركات المنتجة للدجاج فيما استقرت الاسعار اليوم وامس بالنسبة لدجاج النتافات عند 165 قرشا للكيلو ويباع بأقل من ذلك في بعض المناطق.

وتوقعت الوزارة مواصلة الاسعار تراجعها خلال الأيام القليلة المقبلة وعزت السبب إلى زيادة الكميات المنتجة والاجراءات التي تم اتخاذها مؤخرا من وقف تصدير بيض التفريخ وعمليات التصدير .

إلى ذلك دشن نشطاء حملة شعبية لمقاطعة شراء الدواجن، قبل نحو 3 أيام وأطلقوا عليها تسمية "#خليها_تبيض_عندكو"، ولم ينتظروا طويلاً حتى شاهدوا ثمرة نجاحهم وبطريقة سلمية ومشرعة.

كما جددت الحملة ثقة ووعي المواطن، إلى سلاح وثقافة المقاطعة، لمواجهة الجشع والاستغلال بعد تخلي معظم الجهات عن المواطن ولقمة عيشه.

ولقيت الحملة مساندة، شعبية واسعة من كافة شرائح المواطنين، أدت إلى خفض تراجع اسعار الدواجن ومشتقاتها.

وعقدت الحكومة سلسلة لقاءات مع قطاع المنتجين ممثلة بالاتحاد النوعي لمربي الدواجن وخلصت الى ضرورة التزام الاتحاد بتوفير كميات كافية تغطي حاجة السوق المحلي وفقا لمؤشرات الاستهلاك وباسعار تتراوح بين (2.00 – 2.25) دينار للكيلوغرام الواحد الطازج وبواقع (1.50- 1.65) دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات لبيعه لقطاع المستهلكين.

وعللت الحكومة ومربو الدواجن ارتفاع الاسعار بان السوق يشهد تذبذبات في مؤشرات أسعار لحم الدجاج في ضوء العرض والطلب والكميات المتوفرة للأسوق حيث يشهد ارتفاعات لأسعاره حال قلة الكميات الموردة للأسواق ونفوق كميات من الصوص في حين تنخفض أسعاره في حال زيادة الكميات الموردة وقلة نفوقه.

إلى ذلك دعا الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن، في وقت سابق المواطنين لعدم التهافت على شراء الدواجن نظرا لتوفرها بكميات تتناسب واحتياجات السوق خصوصا بعد انتهاء موجات الحر التي اثرت على كميات الانتاج لبعض المنتجين.

وناشد الاتحاد المواطنين ، عدم شراء الدجاج الطازج الذي يزيد سعره عن 25ر2 دينار، ودجاج النتافات الذي يزيد سعره عن 70ر1 دينار.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :