facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أمين عمان للمواطنين: أفشلوا جبايتنا (فيديو)


20-06-2019 10:27 AM

عمون- محمد الصالح- قال أمين عمان يوسف الشواربة إن هدف الأمانة تطوير المدينة وخدمة الإنسان والبلديات لخدمة المواطنين والمشاريع التي تقدم وتنجز هي بتمويل المواطنين ايضا.

وأعلن عن انطلاق 135 حافلة جديدة نهاية الشهر الجاري لتخدم 23 خطا والدفع فيها إلكترونيا.

وبين الشواربة في حوار شامل مع "عمون" أن هذه الحافلات تعود ملكيتها لشركة مملكومة بالكامل للأمانة وهي ليست بديلة عن الشركة المتكاملة وتشغيلها عبر ائتلاف مشغل محلي ومشغل دولي.
وأضاف أنه سيتم طرح لاحقا 151 حافلة إضافية ليصبح عدد هذه الحافلات 286 حافلة مزودة بكل سبل الراحة والدفع الإلكتروني وخدمة "الإنترنت".

باص التردد السريع وأعمال بنيته التحتية وموعد تشغيله

وبخصوص باص التردد السريع قال الأمين ارتضينا في أمانة عمان هذا التحدي وانجاز بنيته التحتية مع نهاية العام المقبل 2020 وتشغيله يبدأ في النصف الثاني من عام 2021، علما بأن نسبة الإنجاز تجاوزت الـ40% حاليا.
وأكد أن الأمانة أعلنت عن مسار الباص والأعمال الخاصة ببنيته التحتية منذ عامين على الأقل ولم تكن الأعمال في الشوارع مفاجئة للمواطنين وتم التواصل حتى مع التجار لبيان مسار الباص والمناطق التي ستطالها الأعمال للبنية التحتية له.
واشار إلى أن اللغط الذي صاحب بداية فكرة باص التردد السريع ساهمت بتشويه صورته، لافتا إلى أن كل التمويل المالي متوفر والبالغ 166 مليون دينار بتمويل من مؤسسة الإنماء الفرنسية.
ولفت إلى أنه في نهاية الشهر الجاري سيبدأ العمل بشارع الشريف ناصر بن جميل الممتد من دوار المدينة الرياضية إلى وادي صقرة.

استراتيجية للنقل لعشرين سنة

وأعلن الأمين الشواربة عن الانتهاء من استراتيجة شاملة للنقل لمدة عشرين سنة مقبلة تقوم بإعدادها الامانة وسيتم إنجازها العام المقبل.
وأكد أن المخطط الشمولي مستمر العمل به الخاص بتطوير مناطق الأمانة عبر تنظيم الأراضي والمناطق الخضراء والتوسع في المدينة.

مشروع قانون خاص بالأمانة نهاية الشهر الجاري يرسل للحكومة

أعلن أمين عمان يوسف الشواربة أن الأمانة بصدد تقديم مشروع قانون خاص بها للحكومة نهاية الشهر الجاري بعد أن تم مراجعته للمرة الثانية.
وبين الشواربة أن من اهداف مشروع القانون الجديد تمكين الأمانة من القيام بمهامها بشكل أفضل وتعزيز العلاقة المؤسسية بينها وبين المواطن، لهذا سيقلص صلاحيات امين عمان لصالح تعزيز العلاقة المؤسسية، ليلمس المواطن أن علاقته بالأمانة علاقة مؤسسية لا علاقة مرتبطة بأشخاص.
وأضاف أن القانون يهدف أيضا إلى تطوير مفهوم العمل الخدمي المختصة به الأمانة وتعزيز مفهوم الإدارة المحلية.

هيكلة كادر الأمانة

وبموازاة مشروع هذا القانون اعلن الأمين الشواربة أن الأمانة تتجه إلى إعادة هيكلة كادرها البالغ عدده 23 ألف موظف وفق معايير واضحة اعتبارا من نهاية الشهر الجاري.
وقال الشواربة بخصوص الهيكلة :"الهدف من الهيكلة التطوير والتأهيل وسترافقها إحالات على التقاعد ومع الحفاظ على المكتسبات القانونية للموظفين ورفع كفاءتهم بكل القطاعات ومن لا يرغب بالتطوير سيغادر الأمانة".
وأكد أن التحول الإلكتروني في تقديم الخدمات سينعكس بشكل إيجابي على خدمة المواطنين وسيخفض حكما أعداد الموظفين.

انتشار الرشوة

وحول ما يشاع ويقال عن انتشار الرشوة في الأمانة والمحسوبية كنوع من أنواع الفساد قال الشورابة: "بداية الأردن من الدول التي تعترف بوجود الفساد وفي الأمانة كل من ثبت تورطه بالفساد تم تحويله للجهات المعنية.
وأشار إلى أنه يوجد مبالغة كبيرة في الحديث عن انتشار الرشوة في الأمانة، داعيا المواطنين عدم الاستجابة لأي حالات ابتزاز لدفع رشوة وإبلاغ إدارة الأمانة أو الأمن العام عن هذه الحالات وأن يكونوا شركاء للأمانة في محاربة هذه الحالات من الرشوة.

إيرادات مخالفات السير ومصيرها

وقال الشواربة بخصوص مخالفات السير: "إيرادات الأمانة من مخالفات السير تصل سنويا إلى نحو حوالي 50 مليون دينار سنويا".
وأكد أن كل هذه الإيرادات تصب وتسخر لتقديم خدمات أفضل لمواطني العاصمة في شتى المجالات.
وردا على اتهام الأمانة باستخدام مخالفات السير وتركيب كاميرات المراقبة للسرعة بأنها جباية قال الأمين: "تركيب الكاميرات ستكون كلما استدعت الحاجة وهي لسلامة المواطنين، أما تهمة الجباية فأتمنى أن يفشلوا المواطنين جبايتنا بالتزامهم بقوانين السير".

تخصيص الأراضي وتعيين المستشارين

أكد الشواربة أن الأمانة ألغت تخصيص أي أراضي لأي جهة كانت باستثناء الجهات الرسمية وشبه الرسمية لأغراض المنفعة العامة ولا تتم بقرار فردي من الأمين بل بقرار من مجلس الامانة،
وحول تعيين المستشارين في الأمانة أكد أنه لا يوجد تعيينات لمستشارين جدد في الأمانة منذ سنوات.

توليد الكهرباء من النفايات


وبهذا الخصوص قال الأمين حصلت الأمانة على شهادة إنتاج الطاقة من النفايات اعتبارا من بدايات الشهر الجاري.

وبين أن فاتورة الكهرباء للأمانة تصل لنحول 15 مليون دينار سنويا، وبعد بدء مشروع إنتاج الطاقة من النفايات في مكب "الغباوي" انخفضت نحو 40%.
وحول القيمة المالية للكهرباء المنتة من النفايات في هذا المشروع تتراوح من 5-6 مليون دينار وتوفير هذه المبالغ تذهب لتقديم الخدمات للمواطنين، المشروع يولد 4.8 ميغاواط من الكهرباء.

التحول الإلكتروني في الأمانة وأهدافه

ويقول هنا أمين عمان: "مفتاح تحقيق سرعة الخدمات والشفافية والعدالة ومحاربة الفساد هو التحول الإلكتروني".
واكد أن الأمانة ستتحول إلكرتونيا بشكل كامل لتقديم الخدمات للمواطنين مع نهاية العام المقبل، علما بأنه تم إنجاز 52% من التحول الإلكتروني وتم إلغاء 14 وثيقة ورقية حاليا.
واستشهد الشواربة بالتحول الإلكتروني في مجال التفتيش المهني والصحي والذي خفض عدد المفتشين من 377- 126 مفتش شريطة ارتداء زي موحد لهم وباجة خاصة بهم تميزهم عن باقي موظفي الأمانة.
وأضاف أن كل مفتش مزود بـ"tab" يدرج عليه يوميا الجهات التي عليه الرقابة عليها وزيارتها بالتنسيق مع المدراء المعنيين ومزود كل مفتش بكاميرا صغيرة على صدره تظهر عمله وجهاز تتبع لمساره.
وأكد الشواربة أن رسالة الأمانة لكل المنشآت على اختلاف أنواعها بالتبليغ فورا عن أي تجاوز خارج نطاق عمل أي موظف أو مفتش.

مصير بركة البيبسي

أكد الشواربة أن مصير بركة البيبسي تحويلها إلى حديقة لخدمة المواطنين في المرحلة الثانية من معالجة مشكلتها.
وأشار إلى أن المرحلة الأولى إحالة العطاء الخاص بمعالجة مشكلتها نهاية العام الجاري والمقدرة قيمته نحو 6 مليون دينار.

حدائق لخدمة المواطنين

وقال الشواربة بهذا الخصوص أن الأمانة بصدد تحويل حدائق الملك عبد الله إلى حديقة عامة، بالإضافة إلى تحويل مدينة الجبيهة الترويحية إلى حديقة أيضا، علما بأن عدد الحدائق في نطاق الأمانة 142 حديقة مع عدد من المتنزهات الكبيرة.

العلاقة بين مجلس النواب والأمانة

أكد أمين عمان أن العلاقة في أحسن حالاتها بين الأمانة ومجلس النواب ولا تتعرض لأي نوع من أنواع الضغوطات النيابية بأي اتجاه.
واشار إلى أن التواصل بين الأمانة ومجلس النواب يصب في تأمين المساعدة في تقديم الخدمات للمواطنين وفق القوانين والأنظمة السارية.

مديونية الأمانة

وفيما يتعلق بمديونية الأمانة قال الشواربة:"بلغت مديونية امانة عمان 500 مليون دينار، ويوجد خطة للسداد، من خلال رفع كفاءة العمل في الأمانة وتسهيل الاستثمارات عبر الشركة المملوكة للامانة والخاصة بمجال الاستثمار".





  • 1 الراقي 20-06-2019 | 02:07 PM

    هذا كلام كل مسؤول


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :