facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مجلس الخدمة المدنية غير القانوني


علاء مصلح الكايد
22-06-2019 12:11 PM

أُعلِنَ بعد التعديل الوزاري الأخير تسمية مجلس الوزراء لمعالي وزير العمل رئيساً لمجلس الخدمة المدنية ، رغم أن مجلس الوزراء - مع الإحترام - لا يملك هذا الحق .

فصاحب الصلاحية القانونية هو مجلس الخدمة المدنية ذاته المُشكّل بموجب المادة السادسة من نظام الخدمة المدنية و الذي يرأسه وزير تطوير القطاع العام ، و طالما أن الوزارة قد أُلغيت - تطوير القطاع العام - يكون الأصل وفقاً لذات النّظام و المادّة أن يعالِج المجلس هذا الفراغ عبر تولّي نائب رئيسه لمهام الرّئيس إلى حين تعديل النظام و إستبدال وزير تطوير القطاع العام بوزيرٍ آخر و قد يكون وزير العمل ذاته .

أمّا ما جرى فيعدُّ خروجاً على مواد النّظام النّافذ و المُلزِم لجميع الأطراف ، و سيتيح حتماً لأيّ متضرّر من قرارات المجلس أن يطعن لدى القضاء الإداريّ بعدم قانونية تشكيله ما سيؤثّر على سلامة قراراته و حصانتها القانونية و المراكز القانونية التي قد تُنشأ أو تُعدَّل أو تُلغى بموجبها .

و لا مجال لإعمال نصّ المادّة الثالثة من قانون الإدارة العامّة و التي تنص على أنه " إذا تم الغاء أي وزارة لأي سبب وبأي صورة كانت ، يتم تحديد الوزير الذي يتولى المهام والصلاحيات المخولة للوزير بمقتضى التشريعات الخاصة بالوزارة التي ألغيت وذلك بموجب أنظمة تصدر لهذه الغاية " ، فالأمر هنا لا يتعلق بواجبات وزارة بل وزيرٌ في مجلسٍ مُستقلّ و خارج إطار وزارته ، كما أن المادّة أحالت على أنظمةٍ تُستحدث لهذه الغاية بينما النّظام هنا موجودٌ و مُلزمٌ و ما من نصٍّ قانونيٍّ يسمح بتجاوزه أو إستبداله بغيره دام أنّه نافذ ، و لا يسمو نظامٌ على نظام.

الآن ، وجب على مجلس الخدمة المدنيّة أن يسمّي وزير العمل نائباً للرئيس ثمّ يتولّى رئاسته كأصيلٍ بعد إقرار النظام المعدّل من قبل مجلس الوزراء و توشيحه بالإرادة الملكيّة السّامية ثمّ نشره في الجريدة الرسميّة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :