facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





شويكة: معدل "تنشيط السياحة" هدفه تفعيل الحوكمة الرشيدة وضمان الجودة


26-06-2019 06:31 PM

عمون- قالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة: إن معدِل نظام هيئة تنشيط السياحة يأتي تفعيلا لمبادئ الحوكمة الرشيدة في الرقابة وتحديد المسؤوليات وتوضيح القواعد والإجراءات اللازمة لصنع القرارات فضلا عن دعم الشفافية والمساءلة المؤسسية، ولضمان جودة الخدمات المقدمة.

وأضافت خلال استقبالها في الوزارة اليوم الأربعاء، رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد سميح والوفد المرافق، بحضور أمين عام الوزارة عيسى قموه، أن الغاية من تعديل نظام هيئة تنشيط السياحة، هو استحداث مجلس أمناء السياحة الصحية ضمن الهيئة، ومأسسة وتوضيح المهام والمسؤوليات والصلاحيات لجميع الجهات المعنية وآليات التنسيق فيما بينها، وتشكيل لجان للتخطيط الاستراتيجي والحوكمة والتدقيق في الهيئة، فضلا عن تمثيل قطاع المستشفيات الخاصة وشركات الطيران المحلية في مجلس إدارة الهيئة.

ودعت شويكة إلى الانتظار فترة زمنية تجريبية لا تتجاوز ثلاثة أشهر للوقوف على أوجه القصور في تعديلات نظام الهيئة، ليصار بعدها إلى تعديل النظام عند الحاجة لذلك، مشيرة إلى إحداث تغييرات جوهرية في نظام النقل السياحي المتخصص، حيث يتصدر ملف النقل السياحي أولويات الوزارة.

واستعرضت، خلال اللقاء، العلاقة التشاركية الكاملة التي تجمع الوزارة بجمعيات المهن السياحية وبجمعية وكلاء السياحة والسفر، بوصف الجمعية ركنا أساسيا من أركان صناعة السياحة، مشيدة بجهود الجمعية في تعزيز الجهود المبذولة في استقبال السياح وفي رفع مستوى ممارسة المهنة ونشر الوعي السياحي لأعضائها.

وأشارت الى أن الوزارة تعمل بشكل متواصل مع الجمعية في السعي لتوفير البيئة المناسبة للسائح منذ لحظة وصوله المملكة، وأن هناك ضرورة لتطوير الخدمات السياحية في المواقع السياحية والأثرية.

وأكدت الحاجة إلى دراسة مشتركة بين الوزارة وجمعيات المهن تشمل المواضيع التي تعيق تطوّر هذه الخدمات، مثل الجنسيات المقيدة وأنواع التأشيرات وتحسين مكتب السياحة الصحية في المطار وتأهيل المرافق الصحية في جميع المنافذ الحدودية.

وأشارت إلى أهمية العمل على استقطاب السيّاح الباحثين عن أنواع السياحة المختلفة المتاحة في المملكة خاصة السياحة الدينية، نظرا لما يتفرد به الأردن من مقومات فريدة لهذا النوع من السياحة كمسار عجلون جبل نيبو المغطس، وضرورة تسويق هذا المسار للحج المسيحي بعد توفير الخدمات الأساسية اللازمة في المواقع التي يتضمنها هذا المسار، لافتة إلى أن الوزارة تهدف من استقطاب الحركة السياحية الوافدة إلى التركيز على الوجهات التي تشهد طلبا متزايدا مثل أنماط السياحة الدينية وسياحة المغامرات وغيرها.

وأكدت ضرورة إيلاء ملف السياحة العلاجية الأهمية القصوى، وتشجيع المواطنين لزيارة المواقع والوجهات السياحية المميزة في المملكة، مشيرة إلى نية الوزارة منح المجلس الوطني للسياحة أدوارا مباشرة وفق مهامه التي نص عليها القانون.

وعرض رئيس الجمعية وأعضاء الوفد، لبعض القضايا كان من أبرزها ضرورة إطلاع مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر على مسودة نظام هيئة تنشيط السياحة قبل إقراره، وضرورة زيادة تمثيل مكاتب السياحة والسفر في مجلس إدارة الهيئة.

وأشاروا إلى عدم التزام شركات النقل السياحي المتخصص بالمواصفات المطلوبة التي تلبي حاجة مكاتب السياحة والسفر، مطالبين بالسماح لمكاتب السياحة والسفر بتملك وسائط نقل لخدمة مجموعاتهم السياحية.

واستعرض الحضور بعض المواضيع التي تتعلق بهيئة تنشيط السياحة، مؤكدين ضرورة وجود نائب لرئيس مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة، والموازنة بين تمثيل القطاع العام والخاص في مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة، وأهمية عقد اجتماع شهري لمجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة.

بترا




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :