facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





متى ندرك أهمية زراعة تمور المجهول والبرحي بالأردن؟


27-06-2019 02:21 AM

عمون - سعيد شرار - متى يدرك القطاع العام والخاص أهمية زراعة تمور المجهول والبرحي بالأردن ومتى تسمح سلطة وادي الاردن للمزارع الاردني بالاستفادة من المياه الجوفيه شديدة الملوحة والتي لا تصلح اصلاً للشرب او الري لأي نبات سوى شجر النخيل الذي يفلترها نظرا لتوفر المناخ المثالي لإنتاج تمور عالية الجودة خاصة تمر المجهول..
"المجهول"، أجود أنواع التمر في العالم، يمتاز بالحبة الكبيرة، والطعم العسلي، ولا ينتج إلا في غور الأردن وولاية كاليفونيا الأمريكية، نظراً إلى حاجة الشجرة إلى بيئة جافة ترتفع فيها نسبة الأكسجين مع توفر المياه. ولهذا الصنف من التمور بورصة دولية لتحديد الأسعار.
وافتخر بأنني من أوائل من قاموا بزراعة نخلة المجهول المستخلصة من الأنسجة حيث قمت بإستيراد فسائل النخيل من احد مختبرات الأنسجة في فرنسا بعد ان قامت بتطويرها حيث وجدوا اصولها في المغرب العربي وعملوا على تجارب اثبتت كفاءته في استخدام المياه الجوفيه المالحه، ومناسبة المناخ في الأغوار الحارة وخاصة منطقة الاغوار الاردنيه الوسطى، والجدوى الاقتصادية من زراعته إضافة لمردوده العالي لزيادة الطلب العالمي عليه.
فحكاية التمور الأردنية ليست قديمة، وقد بدأت منذ عشرين عاما بنحو ستة آلاف دونم من أراضي الأغوار والأزرق، وكان نصيبي من زراعة هذه النخبه المباركه حوالي ألف نخله فقط لكنها حققت نجاحا فاق دولا متخصصة بإنتاج التمور من مئات السنين.
فقد كنت املك مزرعه في منطقة الكفرين القريبه من الشونة الجنوبيه والكرامه مساحتها بحدود ثمانون دونم ( 80000م) وحيث ان الدنم الواحد لا يتسع سوى 14 نخله ، فقد قمت بزراعة الف نخله فقط مستغلاً بقية الارض في بركه لتجميع المياه الجوفيه من اجل الري في التنقيط ومعمل للتوظيب وبيت للعمال، وعلى الرغم من ذلك فقد وصل انتاج المزرعه في علم 2010 لأكثر من 150 طن سنوياً وكنت قد تعاقدت مع بعض المزارعين المحليين والمستوردين الأجانب بحيث كنت اصدر حوالي 280 طن من تمور المجهول وثلاثمئة طن من بلح البرحي.
وكانت ارباحها تفوق الاستثمار بأكثر من عشرة اضعاف، ولكني بسبب التسيب الإداري في سلطة وادي الاردن والتسلط الذي فرض علينا بمنع استخراج المياه الجوفيه التي يستغلها الصهاينه المحتلون في الجانب الاخر والذي لا يبعد عنا سوى خمسة كلم. وبسبب منعنا من استعمال الزبل الطبيعي من قبل وزارة البيئة التي فضلت عدم معالجة السماد الطبيعي لمصالح بعض التجار المتنفذين وبعض سكان المنطقه التي اعتبروها واجهات لهم وعلينا التقيد بأوامرهم ، ما حذى بي الاستغناء عن المشروع وبيع المزرعه لمستثمر ليحولها لمشروع سياحي لقربها من مغطس السيد المسيح عليه السلام.
للعلم التمر المجهول الاردني من افضل التمور المرغوبة عالمياً بحيث وصل سعر الكيلو الواحد في القارة الاوروبيه لأكثر من عشرين دينار .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :