facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الملك .. رسالة للعالم والإقليم


شحادة أبو بقر
27-06-2019 09:01 AM

ردا عمليا على محاولات الدس والتشويش على علاقات الأردن بأشقائه في دول الخليج وتحديدا السعودية والإمارات ، وبينما كانت وحدات من قواتنا المسلحة تختتم تمرينا مشتركا مع وحدات شقيقة من القوات المسلحة السعودية ، كان جلالة الملك يرافقه ولي عهده سمو الأمير الحسين وبحضور ولي عهد أبوظبي سموالأمير محمد بن زايد يتابع في دولة الإمارات الشقيقة مجريات تمرين عسكري مشترك مماثل .


هذا يعني أن الأردن لا يبني منظومة علاقاته الخارجية على حساب أي من أشقائه تحت أي ظرف كان ، وهذا يعني لكل مشكك أن العلاقات الأردنية الخليجية لا تشوبها شائبة ، وبالذات مع الرياض وأبوظبي ، وان أية محاولات لزرع الشقاق بين الأشقاء مصيرها الفشل .


أكثر من ذلك ، فلقد خط جلالة الملك في سجل الشرف الميداني بين إخوانه الجنود الأردنيين والإماراتيين كلاما معبرا عن متانة العلاقات مع الأشقاء ، وذهب إلى ما هو أبعد إذ كتب ولم يقل وحسب ، أن هذا التعاون العسكري بين الأشقاء هو رسالة ليس للشعبين الشقيقين فقط ، وإنما للإقليم وللعالم ، وهذا كلام كبير يجسده ملك وله دلالاته ومعانيه .



لا يمكن للعلاقات الأردنية الخليجية بعامة ، والاردنية السعودية والإماراتية بخاصة حيث يكثر التشكيك والإشاعات التي تستهدف علاقاتنا التاريخية الراسخة معهما ، إلا ان تبقى وتتوطد كل يوم أكثر فأكثر ، فنحن في مركب واحد وأمننا واحد مشترك ومصالحنا العليا تتطلب أن نكون على وفاق في كل ظرف وفي مواجهة كل التحديات .


الملك إختصر المشهد ببضع كلمات وقطع الطريق على كل ساع للتخريب ، فأن يكون الجندي الاردني يدا بيد مع شقيقه الإماراتي والسعودي وكتفا بكتف كما قال جلالته ، فلهذا دلالاته ومعانيه التي تقول اننا فعلا في خندق واحد في مواجهة التحدي أيا كان .


أما قضية فلسطين ومواقف الأشقاء منها ، فهي مواقف واضحة معلنة تنسجم مع موقفنا أردنيين وفلسطينيين في المطالبة بدولة فلسطينية حرة مستقلة على الارض المحتلة وعاصمتها القدس الشرقية ، ولقد قالوا هذا وأكدوه مرات ومرات ، ومع ذلك فهناك من يشكك ولا يقدر ظروفهم ، وحتى لو أقسموا على هذا فسيستمر التشكيك ! .


وبالمناسبة ، فلقد أشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس نفسه اليوم بموقف السعودية من القضية ، ومع ذلك هناك من يتناسى ما قدمته للقضية عبر تاريخ الصراع كله ويستمريء التشكيك والإتهام ٠ من يريد لفلسطين وقضيتها خيرا لا يشكك في أشقائه حتى لو كان على خصام معهم ، بل يقول كلاما طيبا لا كلاما يؤزم النفوس .


نسأله تعالى أن يصلح حالنا نحن العرب جميعا ، وان يعيننا على مواجهة ما نجابه من تحديات جسام ، وأن يهديإلى قول الكلمة الخير بحق بعضنا بعضا دائما وأبدا . والله من وراء القصد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :