facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مشاركة الأردنية باجتماعات الدورة 17 لمجلس الطاقة المتجددة


28-06-2019 12:07 PM

عمون - شارك الأردن باجتماعات الدورة 17 لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا)، والاجتماعات التحضيرية لها وباجتماع يوم (ايرينا) للسياسات بنسخته الخامسة، بوفد برئاسة السفير جمعة العبادي، مندوب المملكة الدائم لدى الوكالة، ومشاركة المندوب المناوب لدى الوكالة المستشار ديانا الحديد.

وضمن الاجتماعات التي عقدت في العاصمة الاماراتية أبوظبي خلال الفترة من 24 حتى 27 من الشهر الحالي، وجهت الإيرينا الدعوة للأردن للمشاركة في اجتماع يوم السياسات لعرض التجربة الأردنية الناجحة في مجال المناقصات لمشاريع الطاقة المتجددة والأسعار المنخفضة لتعرفة الكهرباء التي حصل عليها مؤخرا لهذه المشاريع.

وفي مجال التعاون بين الايرينا والاردن باشرت الوكالة بإعداد دراسة جاهزية الطاقة المتجددة RRA في الأردن وسيتم الانتهاء منها بداية العام القادم، كما تركزت الاجتماعات على بحث التقدم المحرز في مسيرة التحول إلى الطاقة المتجددة، وخارطة طريق التحول العالمي للطاقة، وطبيعة الاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بهذا التحول.

وتضمت الاجتماعات بحث الجهود والإنجازات والدعم الذي قدمته الوكالة لأعضائها خلال هذا العام إضافة الى بحث أطر عمل السياسات اللازمة لاستقطاب الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة، وبحث آليات الاستخدام اللامركزي للطاقة المتجددة للوصول للطاقة وتحقيق التنمية المستدامة.

كذلك بحث المجلس الخطط القادمة للوكالة في إطار برنامج عملها وميزانيتها لعامي 2020 - 2021 إضافة الى نتائج مداولات لجنة البرامج والسياسات ولجنة الإدارة والمالية وعدد من القضايا التنظيمية تمهيدا للاجتماع السنوي للجمعية العامة للوكالة.

واستعرض الوفد الاردني خلال مشاركته في الاجتماعات اهم المنجزات على الصعيد الوطني حيث يعتبر الأردن من الدول الرائدة في التحول إلى الطاقة المتجددة، كما نجح في استقطاب المستثمرين في مجال الطاقة المتجددة بشكل عام وطاقة الرياح بشكل خاص نتيجة للتشريعات المتقدمة والسياسات الحكيمة في مجال الطاقة المتجددة بتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، والدعم الحكومي.

وقد وضع الأردن أهدافًا طموحة لمصادر الطاقة المتجددة حيث انه يلتزم بتعزيز حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، فيما بلغت الاستطاعة التوليدية المركبة لمشروعات الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة حتى نهاية عام 2018 حوالي 1130 ميغاواط، كما يتوقع ان ترتفع الى 2400 ميغاواط بحلول عام 2021 مما يرفع الاستطاعة المركبة لمحطات الطاقة المتجددة الى 20 بالمائة من اجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في نفس العام.

واستعرض الوفد الاردني نتائج ورشة العمل العربية التي نظمتها وكالة (ايرينا) في المملكة خلال شهر نيسان 2019 والتي تناولت نقاش التخطيط الأمثل وطويل الأمد لإدماج الطاقة المتجددة في النظام الكهربائي للدول العربية.

يشار الى ان الاردن عضو مؤسس لوكالة ايرينا ويعبر عن دعمه للوكالة ويتطلع الى استمرار التعاون الوثيق مع الوكالة والدول الأعضاء ومواصلة تبادل الخبرات للإسهام بتطوير قطاع الطاقة المتجددة.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :