facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الغاء اعتماد جامعات اردنية من دول اخرى


د.محمد جميعان
06-07-2019 07:20 PM

ماذا يعني الغاء اعتماد 15 جامعة اردنية وبشكل مفاجئ من قبل دولة الكويت، واخرى 7 جامعات اردنية كذلك تم الغاء اعتمادها من قبل دولة قطر؟

يمكن اجمال الاثر المتوقع بالعجالة، ولكن ما خفي او سيظهر لاحقا قد يكون اكبر واخطر ، سواء على صعيد ظهور دول اخرى ، او الخسارة المادية المتوقعة، او ما يتعلق بجودة التعليم وسمعته في الخارج ، ويمكن ملاحظة مايلي :

1- يبدو ان الغاء الاعتماد في بدايته ، وهناك دول اخرى ستلتحق باتخاذ نفس القرار ، والتخوف ان يكون اشد من ذلك..

2- الغاء الاعتماد من قبل دولة ما ، يعني ان توقف الابتعاث منها الى هذه الجامعات، وتوجيه طلبتها بعدم الالتحاق بها ، وقد ينسحب ذلك بعدم اعتماد شهادتها في العمل والتعيين ، وكذلك قد تعمد تبعا لذلك عدم معادلة شهادات هذه الجامعات لديها..

3- ولان اعداد الطلبة من الخارج في هذه الجامعات نحو 39 الف طالب وطالبة ، و اعتماد جامعاتنا الخاصة بموازنتها بنسبة كبيرة على الرسوم من طلبة الدول الخليجية ، فان خسارتها كبيرة ، سيما اذا التحقت دول خليجية اخرى ، عندها تعتبر ضربة موجعة ومؤثرة لهذه الجامعات..

4- ولانه تم اعلان القرار من قبل وزارات التعليم العالي في هذه الدول رسميا واعلاميا ونقل عالميا، فان دول اخرى سوف تستفيد من هذا التقييم وتلجأ ان تعتمد نفس القرار لهذه الدول ولاعتبارات كثيرة.

5- ولان التعليم الجامعي تحكمه نظم عالمية ومعايير مؤسسة ودولية ، فان هذا القرار سينسحب بالسمعة السيئة من حيث الجودة والاقبال والتصنيف على هذه الجامعات وكذلك على مستوى التعليم الجامعي في الاردن بمجمله..

6- نحن امام زلزال مفاجئ غير متوقع ، حين نرى ان دولا اخرى على دراية ومتابعة وتفاجئنا بقرارات الغاء الاعتماد للجامعات الخاصة وبما نسبته 75 % من الجامعات الاردنية ككل، وفي نظام التعليم العالي والجامعات الخاصة ، وما سنراه لاحقا ربما الاسوا وذلك بالتحاق دول اخرى في هذا القرار.

7- هذا تقدير موقف في عجالة على ضوء ما جرى، وما سوف يجري سوف يكون اصعب واخطر، وليس من الحكمة الاستهانة به ، ولا بد من خلية عمل في اتجاهات مختلفة ، حتى لو تم محاسبة هذه الجامعات التي لها دور فيما جرى وسوف يجري.

ولان جل الجامعات الملغاة من الاعتماد من الحامعات الخاصة ، وجل الاسباب مرتبطة بالجشع المادي والاستهتار بمعايير الاعتماد وجوظة التعليم ، وضعف الرقابة الحكومية ، مع اسباب لها ابعاد مختلفة ، فاني ارى ان ما جرى كان عبر لجنة تقصي حقائق بناء على ملاحظات متراكمة لدى هذه الدول، ارتبطت بمعايير الاعتماد، وظروف ما يجري ، كانت وراء هذه القرارات المفاجئة لنا وللجامعات .

drmjumian7@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :