facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أيام "شومان" الثقافية في السلط تنطلق الاربعاء


09-07-2019 02:17 PM

عمون - تنطلق الأربعاء، فعاليات أيام مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية في السلط، وتستمر لأربعة أيام متتالية، بالتعاون مع محافظة البلقاء وبلدية السلط الكبرى ووزارة الثقافة/ مديرية ثقافة البلقاء، ووزارة السياحة والآثار العامة/مديرية سياحة البلقاء، وشركة النقليات السياحية (جت).



وتقام الفعاليات برعاية العين د. مروان الحمود، وبالتشارك مع "مؤسسة إعمار السلط، ومركز موسى الساكت، ومركز زي الثقافي، ومتحف السلط التاريخي (بيت أبو جابر) التابع لمديرية سياحة البلقاء، والهيئة الملكية للأفلام وغرفة تجارة السلط، ومجموعة ممن تلقوا دعم المؤسس".



وتسعى مؤسسة "شومان" من خلال أيامها الثقافية التي بدأتها في العام 2015 إلى تعزيز جهودها المستمرة للتواصل مع المجتمعات خارج العاصمة الأردنية، ولتقديم برنامج ثقافي وفني متكامل يستهدف كافة الفئات.



وتشتمل الأيام الثقافية التي تنطلق الأربعاء 10 تموز وتستمر حتى مساء السبت 13 تموز، على فعاليات ثقافية وفنية عديدة لمختلف الفئات العمرية، كورشة الكتابة الإبداعية التي يتعرف من خلالها المشاركين على أساسيات الكتابة وأهمية انتقاء العنوان المناسب، وكيفية اختيار الشخصيات، بالإضافة إلى الإجراءات المفترض القيام بها بعد انتهاء الكتابة.



ويتحدث في حفل الافتتاح، الذي يقام في مسرح مؤسسة إعمار السلط، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة شومان معالي د. ممدوح العبادي، و عطوفة محافظ البلقاء نايف الهدايات الحجايا ينوب عنه عطوفة مدير مديرية ثقافة البلقاء جلال أبو طالب، وعطوفة رئيس بلدية السلط المهندس خالد الخشمان، والكاتب هاشم القضاة، وضيف الشرف الإعلامي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.



ويسبق الافتتاح عرضان؛ الأول لفرقة شابات السلط للفنون الشعبية، والثاني لموسيقيات الدفاع المدني، وأنشطة إبداعية للأطفال واليافعين يقدمها فريق مكتبة درب المعرفة في مؤسسة شومان، ومعرضان أحدهما للكتاب والآخر "إنتل" للعلوم والهندسة، بالإضافة إلى ورشة "صناعة الأفلام بالموبايل" التي تقام في بيت الأفلام التابع للهيئة الملكية للأفلام، ومخيم للمعلمين، وورشة الكتابة الإبداعية، إضافة إلى معرض صور للمصور أحمد الترك بعنوان "السلط في عين المصور أحمد الترك".



أما فعاليات اليوم الثاني، الخميس 11 تموز، فتبدأ بورشة حول الكتابة الإبداعية، يعقبها معرضاً للكتاب في دار مؤسسة إعمار السلط، بالإضافة إلى أنشطة إبداعية للأطفال في مؤسسة إعمار السلط، فضلاً عن عرض حي للبرنامج الكرتوني الغنائي آدم ومشمش في ساحة العين، وموسيقا الشرفات في متحف السلط التاريخي (بيت أبو جابر)، وورشة صناعة الأفلام، وختاماً أمسية شعرية للإعلامي والشاعر اللبناني زاهي وهبي، ترافقه عازفة القانون رُلى البرغوثي في مسرح مؤسسة إعمار السلط.



وتباشر الأيام الثقافية فعالياتها في اليوم الثالث، الجمعة 12 تموز، بمخيم للمعلمين، وورشة الكتابة الإبداعية ومعرض الكتاب، ونادي القراءة - بيت الحكمة، وورشة "صناعة الأفلام" التي تقام في بيت الأفلام التابع للهيئة الملكية للأفلام، إضافة إلى عرض الفيلم السوري "أمينة" لمخرجه أيمن زيدان، وأنشطة إبداعية للأطفال وعروض منفصلة لفرقة درم جام وشركة فوق السادة وحكايات للصغار والكبار تقدمها الحكواتية سالي شلبية.



ولإثراء التجربة الثقافية، وبالشراكة مع شركة النقليات السياحية (جت)، سيتمكن رواد فعاليات أيام "شومان" الثقافية في السلط في يوميها الثاني والثالث من التنقل بين أماكن الفعاليات داخل مدينة السلط على متن باص مكشوف، كما ستقدم فرقة درم جام جزءًا من عرضها الموسيقي على متن الباص المكشوف يوم الجمعة.



بينما تختتم الفعاليات، السبت 13 تموز، بكلمة للرئيسة التنفيذية لمؤسسة شومان، فالنتينا قسيسية، يصاحبها أمسية موسيقية لمشروع "بيت الناي" الذي تدعمه المؤسسة؛ لتعزيز الموروث الموسيقي الشعبي عن طريق آلة الناي وتقديم المساحة لتعلم العزف على الآلة وإعادة انتاجها وتصنعيها في عمان وغور المزرعة.



وتشتمل فعاليات اليوم الأخير، على أنشطة إبداعية للأطفال، يصاحبها مخيماً للمعلمين طول الاسبوع في منتدى زي الثقافي، على مدار أربعة أيام، وورشتا عمل حول البحث العلمي، والأخرى متعلقة بكتابة السيرة الذاتية ومقابلة العمل، إضافة إلى عروض أفلام لبنانية قصيرة ومعرض للكتاب.



كما تشتمل على ورشة لصناعة الأفلام التي تقام في بيت الأفلام التابع للهيئة العلمية للأفلام، تليها عرض لمبادرة نقش بعنوان "كيف أنار فاراداي العالم". و"نقش" تدعمها مؤسسة شومان وهي مهتمة بغرس مفاهيم العلوم في نفوس الأطفال، وتفعيل دور الترفيه التعليمي في البيئة التعليمية.



الرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية، أكدت الأهمية الخاصة لإقامة النشاطات والفعاليات الثقافية في المحافظات، تحقيقا للعدالة الثقافية، وتأكيداً على أهمية تعريض المجتمع الأردني بأكمله للفعل الثقافي، لكي يكفل وصوله إلى جميع الفئات والأفراد، ولا يبقى محصوراً في العاصمة فقط.



ولفتت قسيسية إلى أن اختيار الفعاليات جاء بعناية، حيث تسعى المؤسسة من خلال أيامها إلى تعزيز جهودها المستمرة لدعم الإبداع والمبدعين ونشر الثقافة والفنون.



وبينت أن أيام السلط تشتمل على فعاليات متنوعة ضمن برنامج ثقافي وفني متكامل، كنشاطات للأطفال واليافعين وأمسيات أدبية وفنية وتواقيع للكتب، إلى جانب عروض سينمائية وفلكورية وفنية.



تجدر الإشارة إلى أن فعاليات أيام شومان الثقافية تُقام في أماكن مختلفة في مدينة السلط، منها مسرح إعمار السلط، مركز موسى الساكت، منتدى زي الثقافي، متحف السلط التاريخي (بيت أبو جابر)، ساحة العين، قاعة البلدية، وغيرها من الأماكن، ولمعرفة تفاصيل الفعاليات يمكنكم زيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.



وتعتبر "شومان"؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :