facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





التمييز: طباعة الاسم على الشيك دون توقيعه لا يدين صاحبه


15-07-2019 08:21 AM

عمون – محمد الحكيم- قالت محكمة التمييز في اجتهاد قضائي لها ان طباعة الاسم على الشيك دون توقيع من صاحب الاسم لا يدينه بجرم اصدار شيك بدون رصيد .

واستنادا لذلك نقضت حكما لمحكمة استئناف عمان يقضي بتأييد حكم بادانة سيدة بجرم اصدار شيك لا يقابله رصيد وحبسها سنة واحدة لعدم وجود توقيع لها على الشيك وانما اسمها فقط مطبوع على وجهي الشيك من الاسفل.
وقالت محكمة التمييز في حكمها ان قرار محكمة الصلح بادانتها بجرم اصدار شيك بدون رصيد مخالف للقانون .

واضاف القرار ان طباعة الاسم على وجه الشيك من الاسفل لا يعني انه صادر عن هذا الاسم طالما انه غير موقع عليه من صاحب الاسم المطبوع، وبالتالي فان ادانة صاحب الاسم المطبوع على الشيك دون ان يكون موقعا منه مخالف لاحكام قانون العقوبات.

وكانت النيابة العامة احالت روضة ومدرسة وثلاثة آخرون بينهم المشتكى عليها لمحاكمتهم جميعا بجرم اصدار شيك لا يقابله رصيد، وجرمت المحكمة المشتكى عليهم الثلاثة بالجرم وقضت بحبس كل منهم سنة واحدة ،فطعنت المشتكى عليها بالحكم كون الشيك لا يحمل توقيعها انما طبع اسمها على وجهيه من الاسفل.

وقالت محكمة التمييز في اجتهاد قضائي لها ان الادانة بجرم اصدار شيك بدون رصيد تتحقق فيمن ابرز الى حيز الوجود العناصر التي تؤلف الجريمة او ساهم مباشرة في تنفيذها وفقا لاحكام المادة 75 من قانون العقوبات وأن المشتكى عليها ليست من أبرزت الى حيز الوجود العناصر والاركان المؤلفة لجريمة اصدار شيك بدون رصيد.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :