facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المركز العربي للاستثمارات التعليمية يناقش الالتحاق بالجامعات المصرية


16-07-2019 12:56 PM

عمون- نظم المركز العربي للاستثمارات التعليمية لقاءاً جماهيرياً ومؤتمراً صحفياً لمناقشة فرص وتفاصيل التحاق الطلاب المصريين والعرب الحاصلين على الثانوية العامة الإماراتية بالجامعات المصرية للعام الدراسي الجديد وكذلك مشكلة مادة الأحياء في شهادة الثانوية العامة الإماراتية التي شهدت نقاشاً ساخناً من جانب أولياء الأمور المشاركين في اللقاء.

حضر اللقاء الشيخة الدكتورة هند بنت عبدالعزيز القاسمي رئيس المركز والأستاذ الدكتور أحمد زكي بدر وزير التعليم المصري الأسبق ورئيس مجلس أمناء جامعة السادس من أكتوبر والأستاذ الدكتورجمال سامي رئيس جامعة السادس من أكتوبر والأستاذ الدكتور صالح هاشم رئيس جامعة عين شمس الأسبق ورئيس اتحاد الجامعات العربية، أدار النقاش والمؤتمر الصحفي الدكتور نبيل معاذ الرئيس التنفيذي للمركز العربي للاستثمارات التعليمية.

الشيخة هند القاسمي قالت إن الجالية المصرية بدولة الإمارات جالية كبيرة ومتميزة يبلغ عددها ف دولة الإمارات حوالي 750 ألف مصري، وتجتهد في سبيل تعليم أبنائها، ومصر بشكل عام تعد قبلة للتعليم بالنسبة للكثير من الجنسيات.
وأشارت إلى اهتمام دولة الإمارات بتقديم تعليم جيد وعصري لأبنائها والمقيمين فيها وتستنعين ف سبيل ذلك بأحدث المقررات وطرق التدريس، وذكرت أن دراستها للماجستير والدكتوراه في جامعة عين شمس كانت فترة ملهمة وجادة وتعلمت فيها الكثير ليس فقط على صعيد الدراسات الأكاديمية ولكن كذلك على مستويات إدارة الحياة بوجه عام.
من جانبه تحدث الوزير أحمد زكي بدر، رئيس مجلس أمناء جامعة السادس من أكتوبر مؤكداً أن الجامعة تضم 42 ألف طالب وطالبة من مختلف الجنسيات، يشكلون نسبة 25% من الطلاب الملتحقين بالجامعات الخاصة في مصر.
وأكد بدر أن هيئة ضمان جودة التعليم في مصر (نقاء) هي الجهة التي تلتزم بمراجعة التزام الجامعة المصرية بمقاييس الاعتماد العالمية وأن قضية الاعتماد وضمان الجودة أصبحت هي الفيصل الآن لتحديد قيمة ومستقبل أي شهادة جامعية.

الدكتور جمال سامي رئيس جامعة السادس من أكتوبر، قال إن الجامعة تعد مكاناً مثالياً للطلاب المقيمين خارج مصر نظراً لما تتمتع به من قدرات أكاديمية وكذلك إمكانيات كبيرة في الإعاشة والرعاية، حيث تضم الجامعة عدد كبيراً من الكليات في مختلف التخصصات وكذلك فندقاً لإقامة الطالبات داخل الحرم الجامعي.
وأضاف أن بالجامعة مكتبة مركزية بمواصفات عالمية كما تهتم الجامعة بمختلف النشاطات الطلابية.

وشدد الدكتور صالح هاشم رئيس اتحاد الجامعات العربية الأسبق أن قضية الشهادات المعتمدة يجب أن تكون نصب أعن أولياء الأمور وهم يبحثون مستقبل أبنائهم الجامعي، وقال: في مصر 22 جامعة خاصة وأن بالعالم العربي خمسة ملايين طالب جامعي في حين لم يكن يتجاوز عددهم 40 ألف طالب وقت تأسيس التحاد عام 1969.
أما أولياء الأمور فقد تراوحت نقاشاتهم بين سبل الالتحاق بجامعة السادس من أكتوبر ومشكلة مادة الأحياء التي تهدد بحرمان أبنائهم من الالتحاق بكليات الطب في مصر وكذلك الكليات التي تتطلب دراسة الطالب مادة الأحياء في المرحلة الثانوية العامة.
قال الدكتور أحمد زكي بدر بأن المشكلة ستجد طريقها للحل، مؤكداً أنه سيناقش الأمر مباشرة مع وزيري التعليم والتعليم العالي في مصر، حيث يمكن حل القضية باعتماد دراسة الطلاب لمادة الأحياء في الصف الحادي عشر أو بعقد اختبار خاص لهم في مادة الأحياء، وأشار إلى تكامل الجهود الجارية حالياً مع البرلمان وبخاصة جهود النائبة غادة عجمي عضو مجلس النواب المصري عن المصريين في الخارج.
وحذر الدكتور نبيل معاذ من أن عدم حل المشكلة سيضر بالطلاب لو اضطروا لدراسة الطب في أي بلد آخر حيث لن تعتمد شهاداتهم في مصر لنفس السبب.
ودعا الكاتب الصحفي أشرف جابر لضرورة تأكيد الاهتمام بأبناء الجاليات المصرية في الخارج في ظل تنوع كبير في المناهج التعليمية التي تتناسب مع كل دولة، وشدد على أن التعليم أداة وحيدة للتقدم وأن مصر ينبغي أن تنظر للتعليم باعتباره أبرز قواها الناعمة المؤثرة في جميع من يدرسون بها حى عندما يعودون لبلادهم.
ومن جانبه طمأن أيمن حسني مستشار السفارة المصرية في أبوظبي أولياء الأمور بأن السفارة رفعت التفاصيل كاملة لوزارة التعليم في مصر، وأن المشكلة سوف تجد حتماً طريقها للحل.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :