facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعايطة: رفع نظام تمويل الاحزاب لرئيس الوزراء


16-07-2019 02:25 PM

عمون - قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة إنه سيتم اليوم رفع نظام المساهمة المالية لرئيس الوزراء لعرضه على مجلس الوزراء واقراره بصورته النهائية، خلال الفترة المقبلة.

وبين الوزير خلال لقائه بعدد من الشابات والشباب من جمعية سند للفكر والثقافة، ان نظام التمويل المالي للاحزاب، يهدف بالدرجة الاولى ضمان مشاركة الاحزاب السياسية بالانتخابات، وتعزيز حضور ومشاركة المراة في الانتخابات، بحيث يتم زيادة مخصصات الاحزاب ماليا اذا رشحت سيدات وشباب في قوائهمها الانتخابية، وتخصيص مبالغ اضافية اذا نجحت المراة والشباب ضمن قوائم الحزب.

وشدد المعايطة خلال اللقاء على ضرورة واهمية مشاركة الشباب من كلا الجنسين في العملية السياسية، داعيا الشباب الى اختيار من يمثلهم ويمثل مصالهم وبرامجهم، وان يترشح الشباب على اسس برامجية، والمحافظة على احترام الراي والراي الآخر.

وعبر الوزير عن امله في ان يتبنى الشباب ثقافة التعددية وقبول الاخر واحترام الافكار والاراء والمعتقدات التي تخالفهم، مشيرا الى ان الديمقراطية ليس فقط صناديق الاقتراع.

وحول قانون الانتخاب قال المعايطة انه لا يوجد قانون انتخاب عليه اجماع، بل يوجد توافقات على القوانين والتشريعات.

واشار الوزير الى ان الناخب هو المسؤول عن قوة وضعف البرلمان، لذلك على الناخب ان ينتخب على اساس برامجي وسياسي.

وبخصوص الكوتا، قال المعايطة ان الكوتا النسائية تمييز ايجابي يعكس تنوع المجتمع الديني والعرقي ومن ناحية الجنس.

وتعليقا على اسئلة بعض الشباب عن امكانية خفض سن الترشح للانتخاب لعمر 25 عاما قدوة بقانون اللامركزية والبلديات، قال الوزير ان هذا يحتاج الى تعديل دستوري.

وفي سياق تعزيز حضور الشباب في العملية السياسية، دعا الوزير الشباب لتعظيم مشاركتهم السياسية، قائلا: من لا يشارك في الانتخابات سيسمح للاخرين الحديث عنه، موضحا ان العمل الجماعي المنظم لا يضمنه الا العمل الحزبي.
وقال رئيس جمعية سند سلطان الخلايلة ان الحضور من الشباب ممثلين لمختلف التوجهات والاطياف، ومن مختلف الاعمار، فمنهم طلبة التوجيهي ومنهم الأكاديميون والفنيون.

وتحدث الشباب حول العديد من القضايا، ابرزها ان يساهم قانون الانتخاب في انتاج احزاب اغلبية برلمانية، وخفض سن الترشح الى 25 عاما، بالاضافة الى خفض عدد مقاعد مجلس النواب الى 80 مقعدا، ومعاناة المواطن والناخب من عدم استقرار قانون الانتخاب، بالاضافة الى تخصيص كوتا للشباب لخوض الانتخابات البرلمانية، وعدم السماح بسقوط الجرائم الانتخابية بالتقادم، ومنح الشباب الفرصة للقيادة وتولي المواقع القيادية في مؤسسات الدولة الرسمية.

وحضر اللقاء امين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :